بسم الله الرحمن الرحيم
السلفية وأعلامها في موريتانيا (شنقيط)
تأليف: الطيب بن عمر بن الحسين
الناشر: دار ابن حزم - بيروت
الطبعة: الأولى - سنة الطبع: 1416هـ
فهرس الكتاب
السلفية وأعلامها في موريتانيا (شنقيط)
تأليف: الطيب بن عمر بن الحسين
الناشر: دار ابن حزم - بيروت
الطبعة: الأولى - سنة الطبع: 1416هـ
فقهاء ومثقفون سلفيون ورد ذكرهم في الكتاب:
(محمد يحيى بن عمر – محمد بن مود ومنهجه السلفي – محمد يسلم ومنهجه السلفي – الناجي بن محمد عبد الله ومنهجه السلفي – محمد بن دحان ومنهجه السلفي – المختار بن عمر ومنهجه السلفي – جمال بن الشيخ أحمد ومنهجه السلفي – محمد بن مولاي ومنهجه السلفي – أحمد فال بن صالح منهجه ونشاطه في الدعوة السلفية – يعقوب بن محمد بن بوب ومنهجه السلفي – محمد محمود بن المصطفى ومنهجه العقدي – السلفيون يزدادون في القطر الموريتاني – الأصل في عوام المسلمين أنهم على عقيدة السلف) الموضوع | الصفحة |
السلف والسلفية ومنهجهم في العقيدة | 17 |
السلف والسلفية في اللغة | 18 |
مفهوم السلف والسلفية في الاصطلاح | 20 |
منهج السلف في دراسة العقيدة | 32 |
الفوارق الأساسية بين منهج السلف والمناهج الكلامية | 37 |
العمل بخبر الواحد في أصول الدين وفروعه | 40 |
موقف السلف يضمن السلامة في الدين والدنيا | 53 |
رجوع عدد من المتكلمين إلى عقيدة السلف | 55 |
نبذة عن موريتانيا | 59 |
التعريف بموريتانيا | 60 |
لمحة عن الديانات السائدة في المنطقة قبل دخول الإسلام | 64 |
دخول الإسلام في بلاد المغرب | 66 |
الخلاف في تاريخ فتح موريتانيا | 67 |
وصول عقبة بن نافع إلى المحيط الأطلسي | 69 |
موقعة تهودة واستشهاد عقبة بن نافع | 70 |
حملة حبيب بن أبي عبيدة تجاوزت السوس الأقصى | 72 |
انضواء الملثمين تحت لواء الأدارسة | 74 |
الحلف الصنهاجي تمخض عن إسهام فعال في نشر الإسلام | 75 |
المجتمع الموريتاني طابعه وطبقاته | 77 |
المجتمع الموريتاني يغلب عليه الطابع القبلي | 78 |
شيم قبائل الزوايا ودورهم في المجتمع | 79 |
بنو حسان ودورهم في المجتمع | 80 |
الاتباع وطوائفهم | 81 |
الأقلية الزنجية في المجتمع الموريتاني | 83 |
ثقافة المجتمع الموريتاني من خلال الحاضر | 85 |
بداية التعليم الإسلامي قبل نشأة المحاضر | 86 |
التعريف بالمحاضر نشأتها وتطورها | 87 |
المحاضر فريدة من نوعها | 88 |
تاريخ نشأة أهم المحاضر | 89 |
محضرة شنقيط تفرع عنها معظم المحاضر في البوادي | 92 |
أهداف المحاضر | 93 |
عوامل انتشار التعليم المحضري | 95 |
الإسلام يأمر بالتعلم ويحث عليه ويرفع من شأنه | 95 |
الهجرة والرحلات العلمية والدينية | 96 |
الحروب القبلية | 100 |
نظام المحاضر | 103 |
نظام المحاضر يكاد يكون منقطع النظير | 106 |
مقارنة أحمد بن الأمين بين ظروف الطلبة في المشرق وفي بلاد شنقيط | 107 |
ظروف الدراسة في المحاضر | 107 |
الحياة العلمية في المحاضر مليئة بصور الكد والعناء | 108 |
المناهج الدراسية في المحاضر | 109 |
مراحل الدراسة في المحاضر والمتون التي تدرس فيها | 110 |
المحاضر خرجت أجيالاً من العلماء حملوا العلم معهم في الحل والترحال | 114 |
علماء المحاضر ما حلوا بأرض إلا وخلفوا فيها ذكراً حسناً | 115 |
أمثلة من علماء المحاضر الذين اشتهروا خارج بلادهم | 116 |
حركة التأليف في المحاضر | 121 |
المعهد الموريتاني للبحث العلمي وجهوده في جمع المخطوطات | 122 |
الاتجاهات الدينية في المجتمع الموريتاني | 123 |
السلفيون والأشاعرة | 124 |
لمحة عن بداية ظهور الصوفية في المنطقة (القادرية- الشاذلية – التجانية) | 125 |
المرابطون وأسس دعوتهم | 135 |
التعريف بالمرابطين | 136 |
الرباط وفضله | 139 |
مكان رباط ابن ياسين | 140 |
بداية دعوة المرابطين | 142 |
التعريف بعبد الله بن ياسين | 143 |
عقيدة عبد الله بن ياسين | 145 |
التعليم والتربية الإسلامية | 147 |
أسس دعوة المرابطين | 147 |
لقاء ابن ياسين بالملثمين | 148 |
تعاليم ابن ياسين في رباط التيدرة | 149 |
رباط ابن ياسين برز في نواحي ثلاث | 150 |
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | 151 |
وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | 152 |
فقهاء المالكية وجرأتهم في بيان الحق | 153 |
عبد الله بن ياسين أسس دولة على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر | 154 |
ابن ياسين حرب على البدع والفساد | 155 |
أخلاق ابن ياسين وتلاميذه | 156 |
الجهاد في سبيل الله | 157 |
مكانة الجهاد في المغرب الإسلامي | 159 |
حركة الجهاد التي قادها المرابطون | 160 |
انطلاق المرابطين في الجهاد | 161 |
قسمة الغنائم في عهد المرابطين | 162 |
القضاء على الفرق الضالة في عهد المرابطين | 164 |
استشهاد ابن ياسين ومبايعة أبي بكر بن عمر | 165 |
استشهاد أبي بكر بن عمر | 167 |
المرابطون توغلوا في غرب إفريقيا | 167 |
نجاح ابن تاشفين في التمكين للعقيدة السلفية | 169 |
دخول ابن تاشفين للأندلس وموقعة الزلاقة | 169 |
جهاد المرابطين صفحة مشرقة في تاريخ الدعوة الإسلامية | 170 |
العدالة الاقتصادية | 170 |
المرابطون رفعوا المغارم الجائرة | 171 |
الدولة المرابطية قامت على نظام اقتصادي إسلامي | 172 |
المرابطون أصحاب رسالة إسلامية يريدون رضى الله تعالى | 172 |
دعوة المرابطين لقيت الترحيب في كل بلد حلو به | 173 |
منهج المرابطين العقدي والرد على تهم ابن تومرت | 175 |
السلفية قبل قيام دولة المرابطين | 176 |
أهل المغرب الإسلامي كان أغلبهم على عقيدة السلف قبل ظهور دعوة ابن تومرت | 177 |
مقاومة فقهاء المالكية للمعتزلة في القيروان | 178 |
اعتناق الأغالبة لعقيدة المعتزلة زاد أهل السنة صموداً على الحق | 179 |
محنة سحنون وتلاميذه بسبب رفضهم لعقيدة المعتزلة | 180 |
انتصار أهل السنة وهزيمة المعتزلة في المغرب الإسلامي | 181 |
كلام القاضي عياض عن مذهب مالك | 181 |
أمثلة من العلماء السلفيين قبل قيام دولة المرابطين | 182 |
منهج المرابطين العقدي | 188 |
الغلبة ظلت للاتجاه السلفي في عهد المرابطين | 189 |
الدولة المرابطية قامت على عقيدة السلف | 190 |
انحطاط الفلسفة وعلم الكلام في العهد المرابطي | 190 |
المرابطون أعداء البدعة والضلالة | 191 |
المستشرقون يصفون منهج المرابطين السلفي بالسذاجة | 191 |
موقف المرابطين من التصوف | 192 |
الصراع بين المتصوفة وفقهاء المرابطين | 192 |
إحرام كتاب إحياء علوم الدين لأبي حامد الغزالي | 193 |
حادثة إحراق الإحياء تمثل موقفاً حازماَ ضد التصوف الفلسفي | 195 |
انتصار بعض فقهاء المرابطين للغزالي وإحيائه | 197 |
تهم ابن تومرت للمرابطين والرد عليها (لمحة عن شخصية ابن تومرت – رحلة ابن تومرت إلى المشرق واتصاله بالغزالي – عودة ابن تومرت من رحلته المشرقية – دعوة ابن تومرت قامت على الزيف والخداع والابتداع – تهمة ابن تومرت للمرابطين بالتجسيم والرد عليها – تهمة ابن تومرت للمرابطين بالظلم والباطل والرد عليها – سفور وجوه النساء لا يعتبر تشبهاً بالرجال كما زعم ابن تومرت – اختلاف العلماء فيما يجوز للمرأة أن تكشفه من بدنها) | 199 |
دخول الأشعرية في المغرب وانتشارها في موريتانيا : (دخول الأشعرية في المغرب – تمكين ابن تومرت للعقيدة الأشعرية في المغرب – انتشار العقيدة الأشعرية في موريتانيا – رحلة المغاربة إلى بلاد شنقيط استمرت لفترة طويلة – كلام اللمتوني عن الحالة الدينية في شنقيط بعد عهد المرابطين – بداية الانتشار الحقيقي للأشعرية وأسبابه – عناية الموريتانيين بمؤلفات العلماء المغاربة في العقيدة الأشعرية - نصوص من المؤلفات الأشعرية المعتمدة في محاضر موريتانيا - صلة الموريتانيين بالمراكز العلمية والدينية في المغرب - أمثلة من علماء الشناقطة الأشاعرة والمتصوفة الذين درسوا في المغرب - علاقة الثقافة المحضرية بالمصادر المغربية والأندلسية - اتقان تآليف السنوسي هو طريق الإيمان الصحيح عند أشاعرة موريتانيا) | 229 |
عودة الفكر الفلسفي إلى البلاد – حالة البلاد قبل دعوة الإمام ناصر الدين – الإمام ناصر الدين، دعوته وجهاده - ناصر الدين داعية فهم الإسلام فهماً صحيحاً وطبقه – دعوة الإمام ناصر الدين دعوة سلفية - الإمام ناصر الدين نسج دعوته على منوال المرابطين - ناصر الدين أسس دولة على هدي الكتاب والسنة – مبدأ الجهاد أخذ الأولوية من اهتمام الإمام ناصر الدين – حركة الإمام ناصر الدين أغضبت الفرنسيين وبني حسان – اندلاع حرب شربيه – هزيمة حركة الإمام ناصر الدين العسكرية كانت سبباً في ازدهار علمي – الاتجاهات الفكرية التي تمخض عنها الازدهار العلمي بعد حرب شربيه – نشأة مدرسة المجيدري – التعريف بالمجيدري – الصراع بين مدرسة المجيدري ومدرسة المختار بن بون – مؤلفات المجيدري – وفاة المجيدري – المأمون بن محمد اليعقوبي ودفاعه عن عقيدة السلف – مؤلفات المأمون بن محمد اليعقوبي – مولود بن أحمد الجواد وموقفه ضد المدرسة الأشعرية – منهج مدرسة المجيدري في العقيدة – موقف مدرسة المجيدري من علم الكلام – موقف الأشاعرة من المجيدري – جواب المجيدري للأشاعرة في اتهامهم له بالابتداع والضلال – المساجلات الشعرية التي دارت بين مدرسة المجيدري والمختار بن بون – موقف مدرسة المجيدري من التصوف | 242 |
الشيخ باب ومنهجه في العقيدة : (التعريف بالشيخ باب – أقوال العلماء في الشيخ باب ومؤلفاته ووفاته – منهج الشيخ باب في العقيدة – أبيات الشيخ باب في التوسل وموقفه من التصوف | 281 |
تلاميذ الشيخ باب وتأثيره العام على العقيدة : (تلاميذه – الشيخ محمد المهابة بن سيدي ممد – اشتغال الشيخ محمد المهابة بالتدريس والقضاء والفتيا – مؤلفات محمد المهابة بن سيدي محمد – منهج محمد المهابة في العقيدة – رأي الشيخ محمد المهابة على الأشاعرة في تقسيم الصفات الإلهية – دعوة الشيخ محمد المهابة إلى تحقيق توحيد العبادة لله تعالى – الشيخ محمد بن أبي مدين – مهنة الشيخ محمد بن أبي مدين ومؤلفاته – نشاط محمد بن أبي مدين في الدعوة السلفية – منهج محمد بن أبي مدين السلفي – موقف محمد بن أبي مدين من قضية التفويض والتأويل – قوله في مسألة كلام الله تعالى – قوله في مسألة رؤية الله تعالى في الآخرة – رأيه في معية الله تعالى – نصرته للسنة – محاربته للبدعة – رده على أهل معية الذات – رده على أهل وحدة الوجود – رده على بعض الزنادقة – عبد الودود بن عبد الملك ومؤلفاته – منهجه السلفي – تأثير الشيخ باب العام على العقيدة – الشيخ المختار بن حامد واعتناقه لعقيدة السلف – موقف المختار بن حامد من التصوف – الشيخ سيد المختار بن عبد الملك ومنهجه السلفي – الشيخ محمد الشيباني ومنهجه السلفي – موقف محمد الشيباني من التصوف) | 299 |
الشيخ الأمين، منهجه في العقيدة وأثره في موريتانيا : (التعريف بالشيخ محمد الأمين بن محمد المختار – أعماله وجهوده قبل قدومه إلى المملكة العربية السعودية – جهوده في نشر العلم والدعوة بعد الاستقرار في المملكة ومؤلفاته ووفاته ومراثيه ومنهجه في العقيدة ورده على المبتدعة والضلال – أثر الشيخ محمد الأمين المباشر على العقيدة في موريتانيا – الجدل حول مؤلفاته وأثرها في موريتانيا | 343 |
نشاط تلاميذ الشيخ الأمين في الدعوة السلفية في موريتانيا : (عناية الشيخ الأمين بتلاميذه – غالبية تلاميذ الشيخ الأمين دعاة إلى منهج السلف – أحمد بن أحمد المختار وجهوده في الدعوة السلفية – محمد عبد الله بن الصديق ونشاطه في نشر العقيدة السلفية – محمد المختار بن سيدي محمد وجهوده في نشر عقيدة السلف – محمد بن ماديك وجهوده في الدعوة إلى العقيدة السلفية – محمد الخضر الناجي وجهوده في بيان عقيدة السلف – محمد بن سيدي الحبيب ونشاطه في الدعوة السلفية – الحسين بن عبد الرحمن ونشاطه في الدعوة إلى توحيد العبادة لله عز وجل – محمد الأمين بن الحسين ونشاطه في الدعوة السلفية وإصلاح ذات البين – محمد بن عمر بن حويه ونشاطه في بيان عقيدة السلف والدعوة إليها – سيد محمد ساداتي ونشاطه في بيان منهج السلف والدعوة إليه – عبد الله بن محمد الأمين ونشاطه في الدعوة السلفية – محمد عبد الله بن عمر ونشاطه في الدعوة إلى منهج السلف والتحذير من البدع – محمود محمد الأمين ونشاطه في الدعوة السلفية – محمد يعقوب طالب عبيدي ونشاطه في الدعوة إلى عقيدة السلف ومنهجهم – محمد أحمد دادح ونشاطه في الدعوة إلى العمل بالكتاب والسنة واتباع منهج السلف – محمد أحيد بن عمر ونشاطه في بيان منهج السلف والدعوة إلى التمسك بالكتاب والسنة – إبراهيم بن عثمان ودعوته إلى العمل بالكتاب والسنة واتباع منهج السلف – التلميذ بن محمود ودعوته إلى اتباع الكتاب والسنة وما كان عليه السلف الصالح – محفوظ بن سيدات ونشاطه في الدعوة السلفية – محمد عبد الله بن أحمد مزيد ونشاطه في الدعوة إلى التمسك بما كان عليه السلف – مأمون محمد أحمد ونشاطه في الدعوة إلى عقيدة السلف ومنهجهم) | 391 |
الشيخ بداه، نشاطه ومنهجه في العقيدة : (التعريف بالشيخ بداه بن البصيري وأقوال العلماء فيه ومؤلفاته ونشاطه ومدرسته – إمامة الجامع والتدريس والفتيا به – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر – منهج الشيخ بداه في العقيدة – معتقده في كلام الله تعالى – انتصاره للسلفيين – موقفه من علم الكلام – موقفه من التصوف) | 445 |
المدارس المتفرعة عن مدرسة بداه : (مدرسة العون للتعاليم الإسلامية ودورها – المواد المقررة في مدرسة العون للتعاليم الإسلامية – المنهج السلفي في مدرسة العون – معهد الفاروق تأسيسه وأهدافه – المنهج السلفي في معهد الفاروق – الكتب المقررة في مادة العقيدة في معهد الفاروق – مدرسة أحمد بن المرابط تأسيسها والمواد التي تدرس فيها – منهج مدرسة أحمد بن المرابط في العقيدة – مدرسة محمد محمود بن أحمد يور، تأسيسها والمواد التي تدرس فيها – منهج مدرسة محمد محمود بن أحمد يور في العقيدة) | 473 |
مؤسسات سلفية ذات طابع مختلف : (لمحة عن أسباب كثرة المعاهد والمدارس السلفية في موريتانيا المعاصرة – مدرسة الفلاح تأسيسها وجهودها في نشر العقيدة السلفية – المنهج السلفي في مدرسة الفلاح – الكتب المقررة في مادة العقيدة بمدرسة الفلاح – جمعية الدعوة السنية السلفية وجهودها في الدعوة الإسلامية – أهداف جمعية الدعوة السنية ومنهجها السلفي – الكتب المقررة في مادة العقيدة بجمعية الدعوة السنية – معهد العلوم الإسلامية والعربية والتطورات التي مر بها – نشاط معهد العلوم الإسلامية في الدعوة إلى منهج السلف – الكتب المقررة في مادة العقيدة بمعهد العلوم الإسلامية – تأسيس مركز الدعوة في نواكشوط – نشاط المركز في الدعوة السلفية – المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية وأهدافه – المنهج السلفي في معهد ابن عباس – نبذ معهد ابن عباس للبدع – مدرسة الهدى والمواد المقررة فيها وأهدافها – المعهد الإسلامي السلفي في كيفا ونشاطه في بيان عقيدة السلف – أبيات محمد الأمين بن محمد محمود في إثبات الصفات – الكتب المقررة في مادة العقيدة في المعهد الإسلامي في كيفا) | 487 |
فقهاء ومثقفون سلفيون : (محمد يحيى بن عمر – محمد بن مود ومنهجه السلفي – محمد يسلم ومنهجه السلفي – الناجي بن محمد عبد الله ومنهجه السلفي – محمد بن دحان ومنهجه السلفي – المختار بن عمر ومنهجه السلفي – جمال بن الشيخ أحمد ومنهجه السلفي – محمد بن مولاي ومنهجه السلفي – أحمد فال بن صالح منهجه ونشاطه في الدعوة السلفية – يعقوب بن محمد بن بوب ومنهجه السلفي – محمد محمود بن المصطفى ومنهجه العقدي – السلفيون يزدادون في القطر الموريتاني – الأصل في عوام المسلمين أنهم على عقيدة السلف) | 522 |
No comments:
Post a Comment