بسم الله الرحمن الرحيم
---
عنوان الكتاب: العقائد السلفية بأدلتها النقلية والعقلية
المؤلف: أحمد بن حجر آل بوطامي
حالة الفهرسة: مفهرس بالكامل
سنة النشر: 1415 - 1994
عدد المجلدات: 2
نبذة عن الكتاب:
الطبعة الأولى
16 ميجا
التحميل : المكتبة الوقفية
أو التحميل والتصفح من الارشيف
http://www.archive.org/details/mtamta
فهرس الكتاب
---
عنوان الكتاب: العقائد السلفية بأدلتها النقلية والعقلية
المؤلف: أحمد بن حجر آل بوطامي
حالة الفهرسة: مفهرس بالكامل
سنة النشر: 1415 - 1994
عدد المجلدات: 2
نبذة عن الكتاب:
الطبعة الأولى
16 ميجا
التحميل : المكتبة الوقفية
أو التحميل والتصفح من الارشيف
http://www.archive.org/details/mtamta
الموضوع | الصفحة |
حالة العالم قبل البعثة المحمدية ، والحاجة إلى إرسال رسول | 5 |
الروم – حالتهم الدينية والاجتماعية والاقتصادية | 7 |
الفرس | 8 |
الهند | 9 |
حال العقيدة في عصر الخلفاء الراشدين وسائر الصحابة والتابعين | 9 |
حالة العرب قبل البعثة المحمدية – الشرح – أديان العرب قبل الإسلام | 10 |
ابتداء عبادة الأصنام وسببها | 11 |
عبادتهم للملائكة وللجن وللشمس وللقمر وللنار | 12 |
توضيح حالتهم السياسية والاجتماعية | 14 |
تعريف التوحيد وبيان مبادئ هذا العلم | 17 |
بعض الأدلة على قبول خبر الآحاد في أصول الدين | 18 |
النبوة وأقسام الوحي | 21 |
إرسال محمد صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين | 21 |
أقسام الوحي | 24 |
الرؤيا الصادقة | 24 |
ما كان الملك يلقي في روعه صلى الله عليه وسلم دون أن يراه | 24 |
كان الملك يتمثل له صلى الله عليه وسلم رجلاً يراه ويخاطبه | 24 |
أقسام التوحيد | 24 |
كان يأتيه صلى الله عليه وسلم مثل صلصلة الجرس | 25 |
الأدلة النقلية على إثبات وجود الرب ، وهي في نفس الوقت أيضاً عقلية والرد على المنكرين | 25 |
أن يرى الملك في صورته التي خلق عليها | 26 |
ثبوت إمكان الوحي بالعقل وإيراد الأدلة | 27 |
عدة أدلة حسية وعقلية | 27 |
إن من أقسام الوحي إلقاء الملك في روع النبي صلى الله عليه وسلم | 28 |
العقل الصحيح | 28 |
المعارف الإنسانية ليست كلها قصراً على ما ينتجه الفكر والنظر | 28 |
الرؤيا الصادقة | 28 |
مقولة علماء الأرواح | 29 |
الطفرة دليل وجود الله | 29 |
التنويم المغناطيسي – الخلاصة | 29 |
الاختراعات الحديثة | 29 |
ظاهرة الإلهام والهداية | 30 |
شبهات المستشرقين حول الوحي المحمدي ودحضها | 31 |
بعض ما ورد في فضل الصحابة رضوان الله عليهم عموماً من الأحاديث | 32 |
فروض ثلاثة يمكن أن نفرضها في تعليل أصل الكون ومناقشتها | 33 |
الرد على الماديين الذين لا يؤمنون بالله ولا بعالم الغيب | 38 |
القسم الثاني: توحيد الألوهية | 38 |
الأدلة على أن القرآن مصدره من عند الله | 39 |
بعض معتقدات البريلوية الكفرية والرد عليها | 39 |
بعض أقوام البوصيري وهو من الصوفية والرد عليها | 39 |
الأدلة النقلية على توحيد الألوهية | 42 |
الحكم بالقانون الوضعي من الطاغوت | 43 |
الشبهة الثانية والجواب عنها (استدلالهم بالفتاة الفرنسية) | 45 |
الحجج العقلية على توحيد الألوهية | 46 |
الشبهة الثالثة والجواب عنها (نسبتهم العصبية له صلى الله عليه وسلم ) | 47 |
الشبهة الرابعة والجواب عنها (دعوى الأخذ من بحيرا الراهب) | 49 |
الشبهة الخامسة والجواب عنها (دعوى الأخذ من ورقة بن نوفل والتتلمذ عليه) | 52 |
أفعال القبوريين الشنعاء وشركهم | 52 |
كلام للشعراني وبعض الصوفية في تحسين الاستغاثة بقبور الأولياء والرد عليهم | 53 |
أول من عرف بالشرك وسببه الغلو في الصالحين | 55 |
شبه بعض الجاهلين في تبرئة القبوريين من الشرك بدعوى أنهم ينطقون بالشهادتين ويأتون بشرائع الإسلام وجوابها | 55 |
الأدلة العقلية | 55 |
دلائل نبوته صلى الله عليه وسلم وتنقسم إلى عقلية وحسية ، ومعجزات نبوية وهي من الدلائل الحسية أيضاً، وبشائر | 55 |
أمثلة من شهادة الخصوم بصدقه واعترافهم بأمانته صلى الله عليه وسلم | 56 |
شهادة الأتباع – رجاحة عقله – صفة الأمانة | 57 |
استدلال خديجة أم المؤمنين | 57 |
استفهام عن تكفير الشخص المعين أو الطائفة المخصوصة | 57 |
الرجوع إلى الوثنية ومن أين تسربت | 58 |
أخذ هذه الأمة مأخذ الأمم من قبلها وما ورد في ذلك | 59 |
تعذيبهم لأبي بكر الصديق رضي الله عنه | 60 |
منع الحكم بالشرك على المعين لغلبة الجهل وقلة العلم بآثار الرسالة سوى من بلغته النصوص وقامت عليه الحجة | 61 |
تبرئة السنين الموحدين من تكفير مسلم موحد | 61 |
شبهة لبعض المعارضين القائلين: إن كفر الأولين من حيث إنكار الربوبية ودفع هذه الشبهة | 62 |
أول من قام بهذه الدعوى الإصلاحية | 62 |
من نسميه مشركاً ومن نسميه كافراً | 64 |
شبهة على تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام ودحضها | 66 |
بعض أنواع العذاب الحاصل من قريش للنبي صلى الله عليه وسلم | 67 |
فصل في الشرك وأنواعه من هداية المريد | 68 |
القسم الثالث: توحيد الأسماء والصفات | 70 |
أول من عرف عنه القول بنفي الأسماء والصفات | 70 |
حكم من أول الصفات | 71 |
فصل: ما يجب لله، وفي ما يجوز، وما يستحيل | 72 |
المراد بالواجب والجائز والممتنع | 76 |
هل معرفته فطرية، أو نظرية ؟ | 76 |
القسم الأول إخباره صلى الله عليه وسلم بأمور غيبية كثيرة على لسان القرآن الكريم – ذكر بعض الآيات | 77 |
حصر الصفات في عدد معلوم من بدع القوم | 77 |
بيان العشرين صفة على رأي الأشاعرة | 80 |
صفات الله تنقسم إلى قسمين: ثبوتية وسلبية | 81 |
الصفة النفسية والصفات السلبية | 81 |
اتباع أمته لمن كان قبلهم | 84 |
القسم الثاني إخباره صلى الله عليه وسلم المغيبات على لسانه الشريف بما سيكون في هذه الأمة – ذكر بعض الأحاديث | 84 |
تداعي الأمم على هذه الأمة | 85 |
حديث لا تقوم الساعة حتى يكثر المال | 86 |
حديث إن ابني هذا سيد | 86 |
حديث لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل وتظهر الفتن | 87 |
صفات المعاني وهي سبعة | 89 |
الدلائل الحسية – المعجزات النبوية | 98 |
فصل: حدوث العالم | 98 |
تعريف المعجزة، والفرق بينها وبين دلائل النبوة | 99 |
أوجه الإعجاز في القرآن الكريم | 100 |
أعظم المعجزات وأشهرها القرآن العظيم | 100 |
بعض المعجزات العلمية للقرآن الشريف | 103 |
تقسيم صفات المعاني إلى قسمين | 103 |
فصل: شبهة الجهمية في إنكار الصفات، والجواب عن ذلك | 106 |
شبهة المعتزلة في تعدد الصفات والجواب عن ذلك | 107 |
رده صلى الله عليه وسلم عين قتادة بن النعمان | 108 |
براءة عين علي بن أبي طالب | 108 |
معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم الحسية غير القرآن الكريم | 108 |
إخبار الشاة المسمومة له صلى الله عليه وسلم بذلك | 109 |
نبع الماء من بين أصابعه صلى الله عليه وسلم | 109 |
الصفات الخبرية | 109 |
تكثير الطعام ببركته صلى الله عليه وسلم | 110 |
استجابة دعائه صلى الله عليه وسلم | 111 |
سقوط الأصنام بإشارته صلى الله عليه وسلم | 111 |
صفة النزول والأجوبة عن تأويل الخلف | 111 |
انقياد الشجر له صلى الله عليه وسلم | 112 |
حنين الجذع له صلى الله عليه وسلم | 113 |
انشاق القمر | 114 |
ذكر بعض أحاديث انشقاق القمر، وبعض أقوال العلماء فيه | 115 |
صفة اليدين | 115 |
الأجوبة عن تأويل الخلف لليدين | 116 |
صفة الوجه | 120 |
الأجوبة عن تأويل الخلف للوجه | 121 |
دفع تعارض روايات انشقاق القمر | 122 |
الجواب عن تشبيه المعطل وجه الرب كقوله: وجه الحائط ووجه الثوب ووجه النهار | 123 |
تأويلهم الوجه بالثواب | 123 |
شبهات بعض المعاصرين حول انشقاق القمر والأجوبة عنها | 124 |
صفة الرحمة | 125 |
الأجوبة عن تأويل أهل الكلام لصفة الرحمة | 125 |
ومنهم من تأول الرحمة بإرادة الإحسان | 126 |
صفة الرضا – صفة الغضب | 127 |
الجواب عن تأويل صفة الغضب والرضا | 128 |
صفة المجيء للفصل والقضاء | 128 |
عدم حصر الصفات، وإثبات صفة الأصابع والفرح | 130 |
بيان أن هذه العقيدة عقيدة الصحابة والتابعين والأئمة المعتبرين المحققين | 132 |
إبطال أكبر شبهة توردها المؤولة على إثبات الصفات | 135 |
منكر هذه الصفات الجانح إلى التأويل، لا يستطيع التفرقة بين ما يسوغ تأويله وما لا يسوغ | 141 |
فصل: أزلية الصفات – صفة الأفعال | 148 |
الإسراء والمعراج | 149 |
أسماء الله توقيفية | 149 |
المستحيل والجائز | 150 |
فصل في الاستواء: الكلام فيه على خمسة أقسام | 152 |
الأدلة من القرآن | 155 |
الإسراء به صلى الله عليه وسلم يقظة لا مناماً | 156 |
بعض النصوص الواردة على علو الله | 160 |
شبهات القائلين: إن الإسراء والمعراج ، وقولهم: إنه كان بالمنام أو بالروح والجواب عنها | 162 |
أقوال الصحابة رضي الله عنهم | 163 |
أقوال التابعين رحمهم الله تعالى | 165 |
بض أقوال تابعي التابعين والأئمة المعتبرين رحمهم الله تعالى | 167 |
الفرق بين آيات الأنبياء وغيرهم من السحرة والكهان ونحوهم | 169 |
باب بيان ما أنكرت الجهمية أن يكون الله تعالى على العرش | 169 |
الأدلة على أن نبوة محمد صلى الله عليه وسلم خاتمة النبوات والرسالات | 176 |
بعض بشارات التوراة والإنجيل بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم | 195 |
كلام الشيخ رحمه الله الهندي في البشارات | 201 |
بشارات التوراة بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم | 205 |
بشارة إنجيل يوحنا | 210 |
الفصل الثاني والسبعون من إنجيل برنابا | 214 |
فصل: البراهين العقلية على علو الله | 214 |
كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية منقول من الجواب الصحيح | 217 |
أدلة صحة بشارات التوراة والإنجيل بالنبي صلى الله عليه وسلم | 218 |
الشبه النقلية للمؤولين وردها | 220 |
فصل- الشبهات العقلية | 228 |
فارس الخوري بك | 230 |
الدليل السابع وهو خاتمة الأدلة: إسلام الأحبار والرهبان طوعاً ورغبة | 230 |
شهادات بعض منصفي المسيحيين | 230 |
الدكتور شلبي شمبل | 231 |
الكاتب الإنجليزي كارليل | 231 |
دائرة المعارف البريطانية | 232 |
المستر ولز | 234 |
الفريد غليوم أستاذ الدراسات الشرقية بجامعة لندن | 234 |
فصل: بحث الكلام والرؤية أولاً : صفة الكلام | 234 |
باتلمي سانت هيلر | 235 |
البرهان العقلي | 235 |
وليام موير في كتابه (حياة محمد) | 236 |
المؤرخ والكاتب فرنسيسكو أيزولدو | 236 |
الأستاذ بورست سميت | 237 |
السير وليم سوبر في كتابه سيرة محمد | 237 |
الأستاذ خليل إسكندر قبرصي | 237 |
عبد الله بوركي حلاق | 238 |
أفضل الورى محمد رسولا لله صلى الله عليه وسلم – ذكر بعض البراهين الدالة على ذلك | 239 |
من مناظرة بين رجل سني ورجل معتزلي بحضرة المأمون | 239 |
حديث ((لا تفاضلوا بين الأنبياء )) تعقيب عليه | 242 |
تعقيب على المناظرة – توضح كلام الكناني | 243 |
نسخ الدين الإسلامي للأديان السابقة – تعريف النسخ لغة واصطلاحاً | 244 |
إنكار اليهود للنسخ وإبطال شبهاتهم | 246 |
مذهب الأشاعرة | 247 |
الفرقة الأولى: وتعرف بالشمعونية وردها | 248 |
شبهات الأشاعرة على قولهم: (أن كلامه ليس بحرف ولا صوت والجواب عنها) | 248 |
الفرقة الثانية العنانية | 251 |
الفرقة الثالثة العيسوية | 251 |
الدليل من القرآن الكريم | 253 |
هل وقع النسخ في الشريعة الإسلامية ؟ بيان ذلك | 253 |
الحكمة في وقوع النسخ | 254 |
ثانياً: رؤية الله – الأدلة النقلية | 254 |
أمثلة وقوع النسخ من الكتاب والسنة | 255 |
الأدلة الحديثية | 257 |
البرهان العقلي على الرؤية | 258 |
فصل الدين عن الدولة قول مردود – الشرح | 259 |
الإسلام في اللغة ينقسم إلى قسمين | 259 |
شبه المعتزلة والجواب عنها | 259 |
شبهة القائلين بفصل الدين عن الدولة وردها | 261 |
بيان بعض الفرق الضالة التي فتحت باب النبوة والرد عليها – الشرح | 265 |
البهائية – نبذة مختصرة | 266 |
هجاء الزمخشري لأهل السنة والرد عليه | 266 |
الميرزا على محمد الباب الشيرازي | 268 |
فصل في بيان بعض الأخطاء الموجودة في كتب الخلف وينسبونها إلى مذهب السلف، وبعض أخطاء جعلوها من المسلمات وليست كذلك | 268 |
من عقائد الباب | 269 |
شريعة الباب | 269 |
دين البابية | 269 |
البهاء | 270 |
نسخ جميع الأديان | 270 |
دين البهائية | 270 |
القبلة | 271 |
الزكاة | 271 |
الحج | 271 |
العقوبات | 271 |
شبهات البابية والبهائية على خاتم النبيين | 272 |
فصل: زعم بعض أهل العلم أن آيات وأحاديث الصفات معدودة من المتشابه وتفنيد ذلك | 273 |
قراءتنا في لفظ الخاتم – البيان | 278 |
القاديانية | 280 |
ميرزا غلام أحمد القادياني – نبذة مختصرة عنه وتغيير عقيدته | 280 |
خدمات الميرزا في تأييد الحكومة الإنجليزية | 282 |
موجبات كفر الميرزا غلام أحمد القادياني | 283 |
الشبهات التي استند عليها في دعوى النبوة | 284 |
الأولى: زعمه أن النبوة لم تختم بنبوة سيدنا محمد صلى الله عليه ومسلم، وإبطال هذه الشبهة | 284 |
فصل : الإيمان بالرسل وبالأنبياء والكتب والملائكة والبعث والقضاء والقدر | 284 |
الثانية:زعم الكذاب أن معنى الخاتم المهر وإبطالها | 285 |
فضائل آل البيت النبوي | 287 |
بعض الأحاديث الواردة في فضائل أهل البيت النبوي من حيث العموم | 289 |
بعض الأحاديث الواردة في فضائل أهل البيت النبوي من حيث الخصوص | 290 |
فضائل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من القرآن والأحاديث | 292 |
بعض الآيات الواردة في فضلهم | 292 |
فصل: النبوة والرسالة | 300 |
حاجة البشر إلى إرسال الرسل | 302 |
الصحابة وبيان فضائلهم – الشرح | 304 |
الصديق رضي الله عنه | 305 |
من رحمة الله أن جعل الواسطة بينه وبين خلقه بشراً يمكن التخاطب معهم ولم يكونوا ملائكة | 305 |
رد شبهة على حاجة العباد إلى الرسل | 306 |
خلافته | 307 |
بعض الآيات المبشرة لخلافته ، وإذا صحت خلافته فغيره تبعاً له | 309 |
بعض الأحاديث المشيرة لخلافته، أو الناصة عند من يقول ثبتت بالنص | 311 |
فصل: بيان ما يجب للرسل، وما يجوز عليهم، وما يستحيل | 311 |
شبهات الشيعة ودحضها | 312 |
بيان شبهات الشيعة حول خلافة أبي بكر رضي الله عنه | 312 |
الصفات الأربعة للأنبياء والرسل | 312 |
عصمة الأنبياء والرسل | 318 |
فصل في خصوص عصمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم | 320 |
الشبهات الواردة على عصمة النبي صلى الله عليه وسلم ودحضها | 321 |
الشبهة الأولى: قصة الغرانيق والجواب عنها | 321 |
بعض آيات قرآنية زعموا أنها ناصة على خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وبيان بطلان زعمهم | 322 |
الشبهة الثانية: قول الله تعالى معاتباً إعراض الرسول صلى الله عليه وسلم عن ابن أم مكتوب {عبس وتولى أن جاءه الأعمى} والجواب عنها | 324 |
الشبهة الثالثة: مخاطبة الله العظيم للنبي صلى الله عليه وسلم {ووجدك ضالاً فهدى} والجواب عنها | 325 |
الشبهة الرابعة: عتاب الله لنبيه صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى {ما كان لنبي أن يكون له أسرى ... } الآية والجواب عنها | 326 |
الشبهة الخامسة: قول الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم {عفا الله عنك ...} الآية والجواب عن ظن الجاهلية نسبة الخطأ للنبي | 327 |
الشبهة السادسة: قول الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم {إنا فتحنا لك فتحاً مبينا ليغفر لك الله} الآية، ورد قولهم نسبة الذنب له صلى الله عليه وسلم | 329 |
الشبهة السابعة: قول الله تعالى معاتباً لنبيه صلى الله عليه وسلم {وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك ....} بأن العتاب كان لكتمان النبي صلى الله عليه وسلم حب زينب بنت جحش والجواب عنها | 330 |
الشبهة الثامنة: تعدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم والجواب عن افتراءات المستشرقين في مسألة التعدد | 333 |
القضية الأولى: تعدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم | 335 |
بيان أسباب تعدد أزواجه صلى الله عليه وسلم، والحكمة في ذلك إجمالاً | 338 |
بيان الحكمة في تعدد أزواجه صلى الله عليه وسلم بالتفصيل | 340 |
الأولى: السيدة خديجة بنت خويلد أم المؤمنين رضي الله عنها | 341 |
بعض أحاديث أوردها تأييداً لدعواهم، وبيان بطلان تلك الدعوى | 343 |
الثانية: سودة بنت زمعة بنت عامر بن لؤي من قريش رضي الله عنها | 344 |
الثالثة: عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها | 347 |
وفاة أبي بكر رضي الله عنه | 350 |
الرابعة: حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها | 350 |
عمر بن الخطاب رضي الله عنه | 351 |
بعض الأحاديث الواردة في فضله رضي الله عنه | 351 |
فضائله من القرآن | 351 |
خلافته – فتوحاته – أولياته | 352 |
أخلاقه | 353 |
مطاعن الشيعة في عمر رضي الله عنه ودحضها | 353 |
الخامسة: زينب بنت خزيمة رضي الله عنها | 353 |
السادسة: أم سلمة هند بنت أمية المخزومية رضي الله عنها | 356 |
وفاته رضي الله عنه | 358 |
اغتياله مؤامرة دبرها موالي الفرس | 358 |
السابعة: أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها | 358 |
الثامنة: جويرية رضي الله عنها | 360 |
بعض الأحاديث الواردة في فضله | 361 |
فضائله من القرآن | 361 |
عثمان بن عفان رضي الله عنه | 361 |
العاشرة: أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها | 362 |
خلافته | 363 |
مآثره وأولياته | 364 |
الحادية عشرة: أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها | 364 |
أخلاقه – مقتله | 365 |
الثانية عشرة: مارية القبطية رضي الله عنها | 365 |
مطاعن الشيعة وأجوبتها | 366 |
القضية الثانية: تعدد الزوجات في الإسلام بصفة عامة | 369 |
بعض حكم التعدد | 370 |
شبهة حول الزواج بأكثر من اثنتين وردها | 371 |
نبذة مختصرة عن عبد الله بن سبأ | 372 |
فصل في إثبات وجود عبد الله بن سبأ للرد على من أنكره | 374 |
شبهة حول انتفاء العدل من الرجل الذي في عصمته زوجتان أو أكثر ورد هذه الشبهة | 376 |
بعض الأحاديث الواردة في حقه رضي الله عنه | 377 |
علي بن أبي طالب رضي الله عنه | 377 |
محاسن الطلاق – بعض حكم الطلاق | 377 |
خلافته | 379 |
أهل بدر العظمى وبعض الأحاديث الواردة في فضلهم | 381 |
الباقون من أهل الفضل | 381 |
يليهم في الفضل باقي العشرة وهم: أبو محمد طلحة بني عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب | 382 |
أهل بيعة الرضوان وبعض الأحاديث الواردة في فضلهم | 382 |
إسلامه وثباته في الدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم | 382 |
عصمة الملائكة | 382 |
صاحب الرأي – يوم هجرته | 384 |
ذكر جملة من مناقبه رضي الله عنه | 385 |
أبو عبد الله الزبير بن العوام رضي الله عنه | 386 |
ذكر وفاته رضي الله عنه | 386 |
ذكر جملة من مناقبه رضي الله عنه | 387 |
فصل : النبوة لا تنال بالاكتساب | 387 |
ذكر مقتله رضي الله عنه | 388 |
أبو محمد عبد الرحمن بن عوف | 389 |
ذكر جملة من مناقبه رضي الله عنه | 389 |
فصل: بيان الفروق بين الأنبياء والمرسلين وبين الحكماء والفلاسفة والمصلحين | 390 |
أبو إسحاق سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه | 391 |
ذكر وفاته رضي الله عنه | 391 |
ذكر جملة من مناقبه رضي الله عنه | 392 |
ذكر اختصاصه بموافقته تمني رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً صالحاً يحرسه عند قدومه المدينة وقد أرق ليلة | 393 |
ذكر وفاته رضي الله عنه | 393 |
ذكر اختصاصه برؤية جبريل وميكائيل عن يمين النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد | 394 |
شهادة النبي صلى الله عليه وسلم له بالجنة | 394 |
ذكر نبذ من فضائله | 394 |
ذكر اختصاصه بآيات نزلت فيه | 394 |
ذكر جملة من مناقبه رضي الله عنه | 395 |
أبو الأعور سعيد بن زيد رضي الله عنه | 395 |
ثناء أبي بكر وعمر وغيرهما عليه | 397 |
ذكر نبذ من فضائله – وفاته رضي الله عنه | 398 |
تعريف الإمامة في اللغة وفي الاصطلاح | 399 |
فصل في شروط الإمامة | 399 |
الأدلة من القرآن والسنة على وجوب نصب الإمام على العباد | 400 |
الإسلام والإيمان – تعريف الإيمان | 400 |
هل وجوب الإمامة فرض عين أم فرض كفاية | 403 |
قول الحافظ ابن حجر والحافظ ابن رجب في الإيمان | 403 |
شروط الإمام | 404 |
قول المعتزلة بالواسطة | 404 |
قول الإمام أبي حنيفة وجماعة من أصحابه (مخالفة النعمان لمذهب سلف الأمة في الأعمال) | 408 |
قول جماعة من الأشاعرة في الإيمان | 408 |
أدلة الوجوب من الكتاب والسنة | 412 |
وجوب السمع والطاعة للإمام | 412 |
بعض أدلة السلف أن الأعمال من الإيمان | 412 |
هل الفسق موجب لعزل الإمام أو لا ؟ وأقوال العلماء فيه وهي ثلاثة أقوال | 414 |
خمسة أقوال في الخلاف في كون الإيمان مركباً أو بسيطا | 414 |
مذهب الجهم بن صفوان | 415 |
متى ينعزل الإمام ولا تكون له ولاية على مسلم | 416 |
مذهب عبد الله محمد بن كرام وأتباعه | 416 |
نبذة مختصرة عن الكرامية | 418 |
كرامات الأولياء – شروطها | 419 |
مذهب الكرامية في إثبات الصفات – كلام ابن الهيثم | 419 |
أدلة ثبوت الكرامة نقلاً وعقلاً | 421 |
تقسيم الخوارق إلى ستة أقسام | 422 |
زيادة الإيمان ونقصانه | 423 |
الدليل على زيادته | 424 |
الاستثناء في الإيمان – دليل المجوزين الاستثناء | 426 |
دليل الموجبين للاستثناء | 427 |
شبهات منكري البعث والرد عليها | 428 |
شبهة المحرمين للاستثناء | 428 |
الإسلام – تعريف الإسلام | 429 |
تعريفها في اللغة والشرع | 431 |
علامات الساعة أو أشراط الساعة | 431 |
منها: موت النبي صلى الله عليه وسلم | 432 |
القسم الأول: ظهر وانقضى وهي الأمارات البعيدة | 432 |
الأمارات تنقسم إلى ثلاثة أقسام | 432 |
منها مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه | 433 |
منها فتح بيت المقدس | 434 |
منها: وقعة الجمل وصفين | 435 |
منها: استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة | 435 |
منها: طاعون عمواس | 435 |
حكم مرتكب الكبيرة بأنه مؤمن | 435 |
أدلة الخوارج على كفر العاصي | 436 |
منها: ظهور نار الحجاز | 437 |
أدلة أهل السنة على أن العاصي ليس بكافر من القرآن | 437 |
منها: كثرة الجهل بالعلوم الدينية، وقلة العلم بها | 438 |
القسم الثاني: الأمارات المتوسطة من العلامات الصغرى | 438 |
ذكر بعض الأحاديث في ذلك | 438 |
منها: يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر | 440 |
منها: اتباع سنن الأمم الماضية | 441 |
قول الحافظ ابن حجر في ذلك | 441 |
فصل : ذكر الخلاف في إيمان المقلد – مآخذ من حرم التقليد | 441 |
منها ظهور مدعي النبوة | 443 |
التقليد في الفروع | 443 |
إنكار القادياني خروج الدجال ونزول المسيح وتأثر بعض المسلمين بقوله | 445 |
العلامة الأولى: خروج الدجال | 445 |
القسم الثالث: العلامات الكبرى التي تعقبها الساعة | 445 |
بعض الأحاديث الواردة في خروج الدجال وأوصافه | 446 |
الأخذ بقول إمام معتبر | 447 |
خروج الدجال مما ينبغي أن يعتقده المسلم | 448 |
حرص النبي صلى الله عليه وسلم على تحذير أمته من الدجال | 448 |
بعض الأحاديث في الاستعاذة من الدجال | 448 |
العلامة الثانية: المهدي المنتظر | 449 |
فصل: القضاء والقدر | 449 |
الأحاديث في المهدي المنتظر أربعة أقسام | 450 |
اختلاف الناس في المهدي على أربعة أقوال | 451 |
أفعال العباد | 451 |
العلامة الثالثة: نزول المسيح عليه السلام | 452 |
ذكر بعض صفات المهدي | 452 |
بعض الآيات في إثبات حياة المسيح عليه السلام، ورفعه إلى السماء ونزوله | 453 |
شبه القدرية – الشبهة الأولى وجوابها | 455 |
رفع المسيح إلى السماء حياً وهو عقيدة المسلمين | 456 |
شبهة للقادياني والرد عليها | 456 |
أقوال العلماء في تفسير قوله تعالى: (إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي ومطهرك من الذين كفروا ) | 456 |
الشبهة الثانية وجوابها | 456 |
من شبه الجبرية | 458 |
بعض الأحاديث في إثبات حياة المسيح عليه السلام ورفعه إلى السماء ونزوله | 460 |
الأدلة من الكتاب والسنة | 462 |
الإنسان والأقدار – الأقدار أنواع ثلاثة | 462 |
العلامة الرابعة: خروج يأجوج ومأجوج | 462 |
العلامة الخامسة: هدم الكعبة المشرفة | 464 |
العلامة السادسة: الدخان | 465 |
الاستدلال من القرآن الكريم | 466 |
الكلام في الدخان، هل وقعت هذه العلامة أم لا؟ للعلماء قولان | 466 |
العلامة السابعة: طلوع الشمس من المغرب – الأدلة من الكتاب والسنة | 468 |
العلامة الثامنة: خروج الدابة – الأدلة من الكتاب والسنة | 470 |
شبهة لأهل البدع والرد عليها | 471 |
أقوال العلماء في الدابة | 471 |
موقف السلف من القضاء والقدر | 471 |
العلامة التاسعة: نار تحشر الناس – الأدلة من السنة | 472 |
العلامة العاشرة: رفع القرآن وفناء الأخيار | 473 |
كلام للعلامة السفاريني في ذلك | 474 |
بيان ما يجب أن يؤمن به المسلم في اليوم الآخر – الموت – البرزخ – عذاب وضغطة القبر – سؤال المنكرين | 476 |
الموت والبرزخ | 476 |
فصل في الرزق | 476 |
سؤال الملكين منكر ونكير للميت بعد الدفن – ذكر بعض الأحاديث | 477 |
عذاب القبر | 478 |
ضغطة القبر وظلمته – ذكر بعض الأحاديث في ذلك | 480 |
سؤال وجوابه: كيف يمكن سؤال الملكين لجميع الموتى في الأماكن المختلفة ؟ | 481 |
هل عذاب القبر على الروح والبدن ، أو على البدن فقط، أو على الروح فقط ؟ | 482 |
شبهة للملحدين المنكرين عذاب القبر وردها | 485 |
ومما يجب الإيمان به نفخ الصور | 486 |
النفخ في الصور ثلاث نفخات | 486 |
الحشر ويشتمل على أربع مسائل: الوقوف ، والحساب، وأخذ الصحف، والميزان | 489 |
بعض الآيات الدالة على الحساب | 492 |
الحساب معناه اصطلاحاً | 492 |
معنى المحاسبة على ثلاثة أقوال | 493 |
بعض الأحاديث الدالة على الحساب | 493 |
فصل في الكرام الكاتبين – الشرح | 494 |
الميزان | 496 |
بعض الآيات والأحاديث في إثبات الميزان | 496 |
الصراط – تعريفه | 497 |
الحوض | 498 |
الأحاديث الدالة على الصراط – قول العلماء في الصراط | 498 |
قول العلماء في الحوض | 499 |
الشفاعة | 500 |
شفاعات النبي صلى الله عليه وسلم عديدة – ذكر بعضها | 500 |
بعض الأحاديث الواردة في الشفاعة | 501 |
شبهة لمنكري الشفاعة وردها | 502 |
تنبيه – شبهة للقبوريين ودحضها | 504 |
جواب حديث الشفاعة | 505 |
جواب حديث فاطمة | 505 |
جواب من جوز الاستغاثة بالأنبياء بشبهة أنهم أحياء في قبورهم | 506 |
مسألتان في ذلك: الاستغاثة – التوسل | 507 |
منظومة للشيخ أحمد بن محمد العبادي من هداية المريد | 509 |
الجنة والنار | 510 |
ذكر بعض الأحاديث في إثبات الجنة | 510 |
ذكر بعض الأحاديث في إثبات الجنة – أبدية الجنة | 511 |
أبدية النار عقيدة أهل السنة والجماعة | 512 |
أبدية النار وفناؤها والأقوال الواردة في ذلك | 512 |
No comments:
Post a Comment