Tuesday, August 10, 2010

سلسلة تلخيص كتاب ( فرق معاصرة ) للدكتور غالب عواجي (( 1 ))

بسم الله الرحمن الرحيم
 سلسلة تلخيص كتاب ( فرق معاصرة ) للدكتور غالب عواجي - فهرس

س1: ما هو الهدف من دراسة الفرق؟
ج1: 1- تذكير المسلمين بما كان عليه أسلافهم.
2- لفت أنظارهم إلى الحال الذي يعيشون.
3- توجيه الأمة الإسلامية إلى الوحدة فيما بينهم.
4- تبصير المسلمين بأسباب الخلافات التي مزقتهم فيما سبق ليجتنبوها.
5- معرفة ما يطرأ على العقيدة الإسلامية الصحيحة من أفكار وآراء هدامة مخالفة لحقيقة الإسلام.
6- رصْد تلك الحركات والأفكار التي يقوم بها أولئك الخارجون عن الخط السوي والصراط المستقيم، ذلك أنه ما من بلاء كان فيما سبق من الزمان إلا وهو موجود اليوم في وضوح تام؛ فلكل قوم وارث.
7- حتى تبقى الفرقة الناجية علماً يهتدي به بعيدة عن الشوائب.
8- وصل حاضر هذه الأمة بماضيها.
9- دعوة علماء المسلمين إلى القيام بدارسة تراث الماضين وفحصه واستخراج الحق من ذلك.

س2: لماذا نشغل أنفسنا بدراسة فرق انتهت، وربما لم يعد لها ذكر على الألسنة؟
ج2: أولاً: هذه الفرق وإن كانت قديمة ولكن العبرة بوجود أفكارها في وقتنا الحاضر.
ثانياً: كل الأفكار والآراء التي سبقت لها أتباع ينادون بتطبيقها.
ثالثاً: إن دراسة الفرق فيه تكثير لعدد الفرقة الناجية.
رابعاً: بيان أضرار الفرق المخالفة، والقيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
خامساً: عدم إفساح المجال للفرق المبتدعة أن تفعل ما تريد.

س3: ما هي أدلة النهي عن التفرق؟
ج3: أ- {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ}.
ب- وعن معاوية بن أبي سفيان قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ((ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على اثنتين وسبعين ملة، وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين، ثنتان وسبعون في النار وواحدة في الجنة...وهي الجماعة)). وفي رواية عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن بني إسرائيل افترقت على إحدى وسبعين فرقة، وإن أمتي ستفترق على اثنتين وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، وهي الجماعة)).

س4: المبحث الأول: من الفرق الناجية؟
ج4: اختلف العلماء في المراد بهم على أقوال، هي إجمالاً:
1- قيل: إنها السواد الأعظم من أهل الإسلام.
2- وقيل: هم العلماء المجتهدون الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أمتي لا تجتمع على ضلالة)) أي لن يجتمع علماء أمتي على ضلالة، وخصهم شيخ الإسلام بعلماء الحديث والسنة.
3- إنهم خصوص من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم في رواية: ((ما أنا عليه اليوم وأصحابي)).
4- إنهم جماعة غير معروف عددهم ولا تحديد بلدانهم، أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم بإخبار الله له أنهم على الحق حتى يأتي أمر الله. ولعل هذا هو الراجح من تلك الأقوال.
5- وفيه قول خامس، أن الجماعة هم جماعة المسلمين إذا اجتمعوا على أمير.

س5: ما معنى قوله صلى لله عليه وسلم: ((كلها في النار إلا واحدة))؟
ج5: ذكر الشاطبي ما حاصله:
1- أن هذه الفرق لا بد أن ينفذ فيها الوعيد لا محالة.
2- أنهم مثل أهل الكبائر تحت المشيئة.
3- أن الأولى عدم التعرض لتعيين الفرق غير الناجية بالحكم عليها بالنار، لأن النبي عليه السلام نبه عليها تنبيهاً إجمالياً لا تفصيلياً إلا القليل منهم كالخوارج.

والذي يظهر لي أن الفرق تختلف في بعدها أو قربها من الحق، فبعضها يصح أن يطلق على أصحابها أنهم أهل بدعة أو معصية وحكمهم حكم أصحاب الكبائر، وبعضها لا يصح وصف أصحابها إلا بالكفر لخروجهم عن الإسلام مثل فرق الباطنية والسبئية والميمونية من الخوارج..الخ، ويكون حكمهم حكم الكفار الخارجين عن الملة، ولو تظاهروا بالإسلام.

س6: كيف ظهر الخلاف والتفرق بين المسلمين؟
ج6: 1- اختلفوا في موضع دفنه صلى الله عليه وسلم.
2- اختلفوا في تسيير جيش أسامة.
3- اختلفوا في قتال مانعي الزكاة.
4- اختلفوا في الإمامة لمن تكون لقريش أم للأنصار؟
ثم تفاقم التصدع والانشقاق الخطير شيئاً فشيئاً إلى أن انتهى بمقتل الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه، حينما سعى في ذلك عدو الله ابن سبأ، ثم أصبح المسلمون فرقاً وأحزاباً وفشت بينهم العداوة والبغضاء إلا من رحم الله.

س7: ما هي مظاهر الخلاف بين المسلمين؟
ج7: 1- إما أن تكون خلافات عملية جردت فيها السيوف، ولا شك أنها نتيجة لخلافات عقدية في أكثرها، وإن كانت تبدوا أنها سياسية. فقديماً ما وقع بين علي رضي الله عنه والخوارج، وما وقع بين الخوارج والدولة الأموية، وما وقع بين الدولة الأموية وابن الزبير. وحديثاً ما نراه واضحا في لبنان وغيره من فتك الشيعة- الذين يتظاهرون بالإسلام- بأهل السنة، أو بين أهل السنة وبين مم يتظاهر بالإسلام على ديانة القاديانية أو البهائية أو غيرهم.
2- وإما أن تكون خلافات علمية، وهذه خاض غمارها العلماء، وهذه الخلافات وإن لم تكن عملية، إلا أنها في كثير من القضايا أسهمت في إذكاء نار العداوة والبغضاء بين المسلمين.

س8: كيف تبدأ الفرق في الظهور؟
ج8: التخطيط لقيام الفرقة قد تطول مدته وقد تقصر، حسبما يتهيأ لها من الظروف والعوامل المساعدة لقيامها، وعلى هذا فإنه ينبغي حسبما يبدو لي أن نفرق بين ظهور الفرقة كفرقة ذات أفكار وآراء اعتقادية وبين ظهورها كفكرة.
والصعوبة إنما تكمن في ظهورها فكرة، وأما تحديد ظهورها فرقة فهو ما سجله العلماء عن ظهور كل الفرق والطوائف.

س9: ما المراد بأمة الإسلام؟
ج9: حاصل الأقوال في هذه المسألة كما يلي:
1- أن هذه التسمية تشمل كل مقر بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم وأن كل ما جاء به حق، كائناً قوله بعد ذلك ما كان.
2- أنها تشمل كل من يرى وجوب الصلاة إلى جهة الكعبة.
3- أنها تشمل كل من أقر بالشهادتين ظاهراً ولو كان مضمراً للنفاق والكفر.
والواقع : أن تلك الأقوال لا تخلو من إيراد عليها وانتقاد لها، والصحيح في هذا كله أنه لا يدخل في الإسلام إلا من أقر به ظاهراً وباطناً، والتزم بالإيمان بالشريعة الإسلامية.

س10: ما هي الأسباب العامة للتفرق؟
ج10: 1- وجود علماء انحرفت عقائدهم، على رأس كل طائفة منهم مردة أسهموا في تثبيت الفرقة بين المسلمين.
2- غلبة الجهل وفشوه بين أوساط المسلمين.
3- عدم فهم النصوص فهماً سليماً.
4- موافقة الخلاف والفرقة لهوى في النفس.
5- تدخل سلطان العصبية البغيضة.
6- استحكام قوة الحسد في النفوس.
7- الرغبة في إحياء البدع والخرافات.
8- تقديس العقل وتقديمه على النقل.
9- بث الدعايات المنفرة عن الاعتقاد الصحيح.
10- وجود تأثيرات خارجية.

س11: ما هي هذه التأثيرات الخارجية؟
ج11: هذه التأثيرات تكمن في الأمور التالية:
1- في اختلاط المسلمين بغيرهم، ودخول غير المسلمين في الإسلام، وإصرارهم- متعمدين وغير متعمدين- على التمسك ببعض الأفكار التي كانوا عليها قبل دخلوهم في الإسلام.
2- وجود حركة ثقافية، وترجمات لكتب عديدة.
3- تأثر بعض المسلمين بغيرهم من أهل الديانات السابقة بعد أن عايشوهم.
4- ما قد يواجهه المسلمون من ضغوط ينتج عنها جيل من المسلمين ينظر إلى تلك الأمور على أنها حقائق وعقيدة صحيحة للآباء والأجداد.
5- دخول كثير من الناس في الإسلام ظاهراً، وهم يبيتون النية لهدمه وزعزعته في صدور أهله! وأكثر هذا الصنف هم اليهود والنصارى.

س12: ما هي الأخطار التي تحيط بأهل السنة والجماعة؟
ج12: 1- محاربة المسلمين في تمسكهم بكتاب ربهم تعالى.
2- محاربة المسلمين في تمسكهم بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم.
3- دعواهم أنه يجب الأخذ فقط بالقرآن الكريم دون السنة النبوية.
4- تشكيكهم في صلاحية تعاليم ديننا الإسلامي في هذا العصر بزعمهم.
5- بث الدعايات ضد أهل السنة.
6- محاربتهم عن طريق تمجيد العقل وجعله مصدر التشريع.
7- محاربتهم عن طريق التأويلات الفاسدة للنصوص.
8- محاربتهم عن طريق الحرب النفسية وإدخال اليأس والوهن في قلوبهم.
9- محاربتهم عن طريق تقوية بعضهم على بعض ليضربوا عصفورين بحجر :
أ- إضعافهم مادياً وبشرياً. ب- دوام حاجتهم إليهم.
10- إحياء البدع على أعلى المستويات.
11- محاولة حصر مفهوم الإسلام وتعاليمه في القيام بالعبادة فقط دون أن يكون له أي شأن في حياة الناس.
12- إشغال أهل الحق بفتن مختلفة ونظريات باطلة بقصد صرفهم عن التوجه إلى نقد المخالفين أو بقصد إشغالهم بالردود عليها.
13- إشغالهم بدعوات التجديد في الدين أي بإحداث البدع.
14- تأييد كل الدعوات الهدامة والمبادئ المنحرفة كدعوى النبوة ونسخ الشريعة الإسلامية بها.

س13: على كثرة ما كتب في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة فلا يزال الكثير من الناس يجهلون عقيدة هذه الطائفة ويجهلون كثيراً من مبادئها، فما أسباب ذلك؟
ج13: 1- بسب انصراف الناس عن مدارستها بجد.
2- لعدم وجود من يقدمها للناس في أماكن تجمعاتهم وبالصورة المرضية.
3- لقوة الدعايات ضد السلف وضد كتبهم.
4- لعدم تمكينهم وتمكين كتبهم من الانتشار في كثير من بلدان المسلمين لوقوف أعداء السلفية ضدها.

س14: ما هي أسماء وألقاب أهل السنة الصحيحة؟
ج14: 1- أهل السنة والجماعة.
2- السلف الصالح.
3- الفرقة الناجية.
4- أهل الحديث والسنة.
5- أهل الأثر.
6- الطائفة المنصورة.

س15: ما هو تعريف السنة لغة واصطلاحا؟
ج15: السنة في اللغة: هي الطريقة، وفي الاصطلاح: تطلق تسمية السنة على كل ما جاء عن المصطفى صلى الله عليه وسلم من أقواله وأفعاله وتقريراته ويطلق على المتمسكين بها أهل السنة وهي تسمية مدح لهم كما يطلق على المخالفين لها أهل البدعة تسمية ذم لهم.
ويتحصل من أقوال العلماء أن المراد بالسنة عند الإطلاق ما يلي :
1- يراد بها كل ما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم .
2- يراد بها الحديث النبوي.
3- يراد بها العقيدة.
4- يراد بها التمسك بالكتاب والسنة وهدى الصحابة في كل الأمور.
5- يراد بها ما يقابل البدع وأهل هذا القول – السلف – يفرقون بين السنة والحديث لأن السنة ما يقابل البدعة والحديث ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقد يكون الرجل محدثاً ولكنه ليس بسني.

س16: ما معنى الجماعة؟
ج16: تطلق الجماعة على الطائفة أو الفرقة أو الأمة الذين يرتبطون بمنهج واحد وهدف واحد ولم يتفرقوا في الاعتقاد والسلوك وتطلق تسمية أهل السنة والجماعة – وهو المراد – على السلف الصالح من الصحابة وأتباعهم إلى يوم الدين.

س17: اذكر الخلاف في المراد بالجماعة؟
ج17: 1- قيل الجماعة هم السواد الأعظم واختلف في المقصود بالسواد الأعظم فقيل هم كثرة الناس وهذا مردود، وقيل السواد الأعظم هم العلماء العاملون بالحق المتبعون للسنة حتى لو كان عالماً واحداً وقوّى هذا القول كثير من العلماء .
2- أنهم العلماء المجتهدون في كل عصر إلا أنه يرد على هذا أنه ضيق موسعاً باشتراط الوصول لرتبة الاجتهاد.
3- أنهم خصوص الصحابة رضوان الله عليهم ولكنه قول غير راجح مع دخول الصحابة دخولاً أولياً في الجماعة.
4- أنهم جماعة المسلمين إذا اجتمعوا على أمير واحد وجب على الجميع طاعته إلا أنه يرد على هذا القول أن الحديث لم يرد في باب الإمارة وشأنها وإنما ورد في التحذير من التفرق.
5- أنهم جماعة على الحق أخبر عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم بتلك الصفات دون تعيين لأسمائهم وبلدانهم، وهم الفرقة الناجية والطائفة المنصورة. وهذا هو الذي يترجح.

س18: عرف السلف لغة واصطلاحا؟
ج18: لغة: يقال سلف الرجل آباؤه المتقدمون والجمع أسلاف وسلاف.
اصطلاحا: اختلف العلماء في المفهوم من إطلاق تسمية السلف:
1- فذهب المحققون من أهل العلم إلى أن مفهوم السلف عند الإطلاق يراد به الصحابة الكرام والتابعون لهم بإحسان وأتباع التابعين من أهل القرون الثلاثة الوارد ذكرهم في الحديث ومن سلك سبيلهم من الخلف وهذا هو الذي اختاره شيخ الإسلام رحمه الله.
2- وهناك من خصص لفظ السلف عند الإطلاق بالصحابة فقط.
3- ومنهم من خص لفظ السلف بالصحابة ومن تبعهم دون غيرهم.
4- ومنهم من خص السلف بالقرون الثلاثة فقط.
ويتضح من هذه التعريفات أنه لا خلاف بين أحد من المسلمين أن الصحابة هم السلف الصالح الأخيار الأبرار وأن أفضل الناس بعد الصحابة هم التابعون لهم بإحسان ثم أتباع التابعين ثم من سار على نهج الجميع دون تقييد بزمن.

س19: من هم الفرقة الناجية؟
ج19: الفرقة في اللغة اسم يطلق على الطائفة أو الجماعة من الناس، والناجية وصف لتلك الفرقة بالنجاة دون أن يكون له تعلق بالزمن.

س20: ما الفرق بين مصطلح أهل السنة وأهل الحديث؟
ج20: هناك فرق بين مصطلح أهل السنة وأهل الحديث وإن عبر بأحدهما عن الآخر في أبواب الاعتقاد لما بينهما من التقارب في الغالب وإلا فقد يكون المرء من أهل السنة وليس من أهل الحديث من الناحية الصناعية أي ليس بمحدث وقد يكون من أهل الحديث صناعة وليس هو من أهل السنة فقد يكون مبتدعاً.

س21: ما معنى أهل الأثر؟
ج21: أطلقت الأثرية أو أهل الأثر على أهل السنة والجماعة والمراد بهم كل من تمسك بنصوص الكتاب والسنة ويريدون بالأثر ما أثر عن الله تعالى وعن نبيه صلى الله عليه وسلم من تلك النصوص.
س22: من هم الطائفة المنصورة؟
ج22: فسّر العلماء هذه الطائفة بأنهم كل من تمسك بالكتاب والسنة وعمل الصحابة المجانبين البدع وأهلها وهم أصحاب الحديث الذي يعملون به قولاً وعملاً المجاهدون في سبيل الله تعالى.

س23: ما هي الأسماء والألقاب الباطلة التي ينبز بها أهل الباطل أهل الحق من السلف الصالح؟
ج23: 1- المشبهة – النقصانية – المخالفة – الشكاك وتنبزهم بهذه الألقاب الجهمية لإثباتهم صفات الله تعالى.
2- الحشوية – النابتة أو النوابت – المجبرة المشبهة وتنبزهم بهذه الألقاب المعتزلة والزنادقة وسائر أهل الكلام والخوارج.
3- المجبرة أو الجبرية وتنبزهم بهما القدرية.
4- الناصبة أو النواصب – العامة – الجمهور – المشبهة – الحشوية وتنبزهم بها الرافضة.
5- المشبهة – المجسمة – الحشوية – النوابت – الغثاء – الغثراء وتنبزهم بها الأشاعرة والماتريدية.

 

No comments:

Post a Comment