Wednesday, August 11, 2010

فهرس كتاب الاشاعرة في ميزان أهل السنة

بسم الله الرحمن الرحيم
الفهرس

مقدمة ........................................................................ 2

        ذكر مغالطات سبعة على كتاب (أهل السنة الأشاعرة) ..................... 2

الباب الأول: ذكر أصول أهل السنة والجماعة في باب أسماء الله وصفاته وبيان مخالفة الأشاعرة لها............................................................  9

تعريف أهل السنة والجماعة وبيان أوصافهم ...... ؟؟؟



الفصل الأول: في إثبات أن صفات الله الواردة في الكتاب والسنة على الحقيقة

        لا على  المجاز .................................................. 11

أساس دعوة الرسل التعريف بالمعبود ...... ؟؟؟

الأصل في الكلام الحقيقة .... ؟؟؟  

ذكر الأدلة من الكتاب ................................................  11

الخطاب نوعان .......................................................  12

الطرق التي يعرف بها مراد المتكلم  .......

عدم تنازع الصحابة في الصفات .....

ذكر الأدلة من السنة ..................................................  13

ذكر آثار السلف ......................................................  17

فرع في تقرير هذا الأصل من كلام أبي الحسن الأشعري .................  54

خلاصة الفصل ......................................................   55

الكلام حول لفظ "حقيقة" ولفظ "بذاته" وبيان وروده عن أئمة السنة .....   56

سبب تأكيد السلف للصفات بقولهم "بذاته" و"حقيقة" .....

إنكار الأشعريّيْن لعبارة (يا ساكن السماء) وبيان ثبوتها عن الأشعري ......   60

فرع في إبطال شبهة الأشعريّيْن في هذا الباب ...........................    60

صراع السلف مع الجهمية كان على إثبات حقائق الصفات ....

حقيقة صفة الله ليست هي حقيقة صفة المخلوق وبيان أن القول في الصفات كالقول في الذات .....

ليست هناك صفة مطلقة بل لا تكون إلا مقيدة بموصوف ....

لو كانت صفات الله مجازا لكان صدق نفيها أصح من صدق إطلاقها ....

بطلان التفريق بين الصفات في الإثبات ....

إثبات لازم الصفة وإنكار حقيقتها تناقض ...............................  63



الفصل الثاني: في إثبات علم السلف بمعاني صفات الله تعالى، وجهلهم بكيفيتها

وحقيقة ما هي عليه وبيان معنى قولهم في الصفات: (بلا كيف)

وقولهم: (لا تُفسّر) ..................................................  64

الصحابة أعلم الناس بمعاني صفات الله ونعوته .....

ذكر آثار السلف الدالة على علم السلف بمعاني الصفات .................  66

معنى قول السلف عن أخبار الصفات (أمروها كما جاءت) .............  67

بيان معنى قول الإمام مالك (الاستواء غير مجهول) والرد على من حرف

معناه ........................................................  71

نفي السلف للكيفية دال على فهمهم للمعنى ...

مراد السلف بالمهي عن تفسير الصفات .....

من الأدلة على علم السلف بالمعاني تسمية الجهمية لهم مشبهة ............. 96

فرع في تقرير هذا الأصل من كلام أبي الحسن الأشعري ................  106

خلاصة الفصل .....................................................  107

بطلان دعوى التفويض عن السلف وكونه يعود إلى التأويل... ....  108

بيان معنى قول بعض السلف في إثبات الصفات (بلا معنى) ...

قول السلف (بلا كيف) دليل على العلم بالمعنى ....

معنى قول السلف عن الصفات (أمروها كما جاءت بلا كيف) ..........  110

بطلان دعوى أن نفي الكيفية نفي للمعنى ............................   112

محاولة فاشلة لمنع اللوازم الباطلة على قول الأشاعرة .....

الجهل بكيفية الصفة لا يستلزم الجهل بمعناها ...................  114

بطلان استدلالهما بحديث (عبدي مرضت فلم تعدني) وبيان أنه

عليهما لا لهما ................................................ 115

قاعدة السلف فيما يُنفى عن الله تعالى ..........................  116

الكلام حول النسيان والاستهزاء والمكر لله تعالى ...............  116

فرع في منشأ ضلال الأشاعرة في هذا الباب ............................. 121

        لم يُعرف عن السلف أنهم جعلوا آيات الصفات من المتشابهات .... 122



الفصل الثالث: في تقرير أن السلف كانوا يجرون نصوص صفات الله على

ظاهرها.............................................................. 126

آثار السلف الدالة على  ذلك ........................................  127

فرع في تقرير هذا الأصل من كلام أبي الحسن الأشعري ................  141

خلاصة الفصل ....................................................  141



الفصل الرابع: في تقرير أن السلف مجمعون على تحريم تأويل الصفات وإخراجها

 عن ظاهرها، وعلى وجوب الكف عن ذلك ......................... 143

آثار السلف الدالة على ذلك .........................................  143

فرع في موافقة أبي الحسن الأشعري للسلف في إثبات الصفات الخبرية

كالوجه واليدين وإبطال تأويلها ......................... 152

فرع في بيان معنى التأويل عند السلف ومعناه عند الأشاعرة ....... 159

خلاصة الفصل .....................................................  161

بطلان ورود التأويل عن السلف ....



الفصل الخامس: في بيان اطراد قاعدة السلف في الصفات في وجوب إمرار

الجميع على الظاهر بلا تأويل، لا يفرقون بين صفة وأخرى ............ 164

آثار السلف الدالة على ذلك .........................................  165

فرع في تقرير هذا الأصل من كلام أبي الحسن الأشعري .................  172

خلاصة الفصل ......................................................  174

الجواب على تفريق الأشاعرة بين صفات المعاني السبع وبين غيرها

من الصفات في الإثبات .............................................  174

لزوم النفاة فيما أثبتوه من الصفات نظير ما يلزمهم فيما نفوه منها ....

يلزم النفاتة في إثبات الذات نظير ما يلزمهم في إثبات الصفات ....

إطلاق السلف عبارة (بلا كيف) على جميع الصفات بلا تفريق ....



الفصل السادس: في بيان أن إثبات الصفات لله تعالى لا يستلزم التشبيه بخلقه وأنه

 لا يلزم في حق الخالق ما يلزم في حق المخلوق ......................... 178

الكلام على الصفات فرع عن الكلام في الذات ...

آثار السلف الدالة على ذلك .........................................  179

فرع في تقرير هذا الأصل من كلام أبي الحسن الأشعري وكبار أصحابه...  197

خلاصة الفصل .....................................................  199

بطلان دعوى استلزام الجسمية في إثبات الصفات .........  ..........  200

تحرير معنى (الجسم) والجواب على ادعاء لزومه لإثبات الصفات ........  201

قاعدة أهل السنة في الألفاظ التي لم ترد في الكتاب والسنة كالجسم والجهة . 203

الكلام حول صحة العقيدة المنسوبة للإمام أحمد لأبي الفضل التميمي ......204

المصادر التي يمكن من خلالها معرفة الصحيح من عقيدة الإمام أحمد ....... 205

بيان مخالفة الأشاعرة للعقيدة المنسوبة للإمام أحمد لأبي الفضل التميمي ..... 206



الفصل السابع: في بيان حقيقة التشبيه المنفي في صفات الله عند السلف ........ 211

        آثار السلف الدالة على حقيقة التشبيه ................................. 211

        خلاصة الفصل .....................................................  215

        نقلهما كلاماً خطيراً لأبي القاسم القشيري ............................  215



الباب الثاني: ذكر الأدلة  على إثبات بعض الصفات التي خاض فيها الأشعريان بالتحريف والتعطيل .............................................................  216



الفصل الأول : في ذكر الإجماع على علو الله تعالى على خلقه بنفسه وأنه

تعالى فوق العرش بذاته .............................................. 217

تنوع الدلالات على علو الله إلى أكثر من عشرين نوعاً .................. 217

نصوص السلف في حكاية الإجماع على علو الله تعالى بنفسه ............. 219

فرع في تقرير أبي الحسن الأشعري لعلو الله تعالى على خلقه وإبطاله لقول

 الأشاعرة المُحدث في أنه تعالى لا داخل العالم ولا خارجه ولا حال

فيه ولا محايث ...............................................  228

فرع في تقرير ابن كلاب لعلو الله تعالى وإبطاله لقول الأشاعرة ..........  231

فرع في تقرير الحارث المحاسبي لعلو الله تعالى ...........................  231

خلاصة الفصل ....................................................  232

        بيان نفي الأشاعرة لعلو الله تعالى والقول في هذا بما يمتنع ببداهة

العقول .............................................  233



الفصل الثاني: في جواز السؤال عن الله تعالى بـ أين؟ والرد على من أنكر ذلك. 235

        ذكر آثار السلف ...................................................  236

        فرع في تقرير جواز السؤال عن الله بأين من كلام أبي الحسن الأشعري ...  238

        فرع في تقرير جواز السؤال عن الله بأين من كلام ابن كلاب ..........  238

        خلاصة الفصل .....................................................  239



الفصل الثالث: إثبات أن الله تبارك تعالى يتكلم بحرف وصوت مسموع  وأن

كلامه لا يشبه كلام المخلوقين ....................................... 241

ذكر الأدلة من الكتاب .............................................  241

ذكر الأدلة من السنة ...............................................  242

ذكر آثار السلف على أن الله يتكلم بحرف وصوت ....................  244

فرع في تقرير أن الله يتكلم متى شاء بصوت مسموع من كلام أبي

 الحسن الأشعري ...................................................  248

فرع في تقرير أن الله يتكلم بحرف وصوت من كلام المحاسبي ............  248

خلاصة الفصل .....................................................  249

موافقة الأشاعرة للجهمية في إنكار الحرف والصوت ................... 249

فرع في أصل ضلال الأشاعرة في هذا الباب ............................  250

ابن كلاب أول من ابتدع الكلام النفسي وتبعه عليه الأشعري ....

موافقة الأشاعرة للمعتزلة في القول بخلق القرآن ........................  251



الفصل الرابع: إثبات صفة اليدين لله تعالى على الحقيقة لا على المجاز ........... 256

        بيان تنوع الأدلة على صفة اليدين ...................................  256

اقتران صفة اليد لله بألفاظ يمتنع معها الحمل على المجاز ....

لا تضاف اليد إلا لذي يد ....

        ذكر آثار السلف على إثبات صفة اليدين ..........................  261

        فرع في تقرير صفة اليدين من كلام أبي الحسن الأشعري ............  262

        خلاصة الفصل .................................................  263

موافقة الأشاعرة للجهمية في نفي حقيقة اليد وكل الصفات الخبرية ....



الفصل الخامس: إثبات صفة النزول لله تعالى على الوجه اللائق به من غير

 تشبيه ولا تكييف ................................................. 265

بيان تنوع الأدلة على إثبات صفة النزول ............................  265

تنوع الدلالات على النزول يمنع حملها على المجاز ....

ذكر آثار السلف على إثبات صفة النزول ...........................  268

ذكر الدارمي لقاعدة مهمة من قواعد السلف ....

فرع في إثبات صفة النزول من كلام أبي الحسن الأشعري ..............  280

خلاصة الفصل ...................................................  281

مواققة الأشاعرة للجهمية في نفي حقيقة النزول وكل الصفات الفعلية ....



الباب الثالث: بطلان ورود التأويل في صفات الله عن أحد من السلف .............. 282

وقوع الأشعريّيْن في أخطاء منهجية ....

        طريقة أهل العلم في نقل العقائد عن السلف ... ...................  282

        دعاوى التأويل الوارد عن السلف لا تخرج عن أحد أمرين .............  285

أولاً: دعوى تأويل ابن عباس t للكرسي ............................. 285

ثانياً: دعوى تأويل ابن عباس t لمجيء الرب عز وحل .................  288

ثالثاً: دعوى تأويل ابن عباس t للفظ (الأعين) ....................... 289

التفسير بلازم الصفة لا يدل على نفيها ......

رابعاً: دعوى تأويل ابن عباس t للفظ (الأيد) ........................ 290

خامساً: دعوى تأويل ابن عباس t لقوله تعالى

{الله نور السموات والأرض}. ............................... 292

من عادة السلف ذكر بعض صفات اللفظ المفسَّر أو بعض أنواعه ....

سادساً: دعوى تأويل ابن عباس t لنصوص (الوجه) .................. 294

سابعاً: دعوى تأويل ابن عباس t للفظ (الساق) ...................... 294

التأويل هو صرف الآية عن معناها المعروف ....

ثامناً: دعوى تأويل ابن عباس t للفظ (الجنب) ........................ 295

لم يثبت أحد من السلف صفة لله تسمى جنباً ....

المراد بجنب الله: طاعة الله وأمره وحقه وليس صفة له ....

تاسعاً: دعوى تأويل مجاهد والضحاك والشافعي والبخاري للفظ (الوجه) .. 298

قد يعبر عن الشيء ببعض صفاته ....

ذكر ابن القيم لقاعدة مهمة ....

قاعدة مهمة من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية ....

عاشراً: دهوى تأويل الثوري للإستواء ................................ 301

الحادي عشر: دعوى تأويل الإمام مالك لصفة النزول .................  302

هذا التأويل يخالف المستفيض عن الإمام مالك ....

ضابط القول المشهور المستفيض ....

الثاني عشر: دعوى تأويل الإمام أحمد مجيء الله تعالى .................. 305

إن صحت الرواية فهي على سبيل المعارضة .....

مخالفة هذه الرواية للمشهور عن الإمام أحمد ....

نهي السلف عن تأويل الصفات كان مقروناً بالتغليظ والتبديع والتجهيم ...

الثالث عشر: دعوى تأويل البخاري لصفة الضحك ..................... 308

خلاصة الفصل ....................................................  309

اعتماد الأشعريّيْن على المنكرات والبواطيل في تقرير المعتقد ....



الباب الرابع: تبرئة أئمة السنة من فرية الانتساب إلى الأشعرية والكلابية...... 311

بيان طريقة أهل العلم في إثبات عقائد الأئمة ........................... 311

الإمام الحافظ الحجة محمد بن إسماعيل البخاري (256 هـ) ................... 312

        مخالفة الأشاعرة لأهل السنة في أصل الأصول وهو مصدر التلقي .........  315

تقسيم الأشاعرة لمباحث العقيدة إلى عقليات وسمعيات .....

العقل هو الأصل في العقائد عند الأشاعرة ....

التعريف بمصطلح "الحشوية" حاشية .....

عدم ذكر البخاري لابن كلاب دليل على إعراضه عنه .....

الإمام أبو جعفر محمد بن جرير الطبري (310 هـ) ......................... 320

الإمام الحافظ أبو الحسن علي بن عمر الدارقطني (385 هـ) .................. 326

ثناء بعض أئمة السنة على بعض الأشاعرة يحتمل أموراً................... 326

الحافظ أبو نعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني (430 هـ) ...................... 328

استدراك ابن المبرَد على ابن عساكر إدخال أبي نعيم في الأشاعرة ....

شيخ الإسلام الإمام أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني (449 هـ) ..... 330

الجواب على الحكاية التي استدل بها ابن عساكر ....

من كان من الأشاعرة على ما عليه الأشعري في الإبانة فهو على السنة ....

الإمام محيي السنة أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي الشافعي (516 هـ) ...... 334

الإمام الحافظ المفسر عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن كثير (774 هـ) ......... 337

خلاصة الفصل ............................................................ 341

        عد الأشاعرة الصحابة من المتكلمين .................................. 341



الباب الخامس: بيان أن الكلابية والأشعرية فرقتان مباينتان لأهل السنة

 والجماعة ................................................................ 343



الفصل الأول: في بيان كون الكلابية ليسوا من أهل السنة والجماعة وأن خلاف

 ابن كلاب مع الإمام أحمد كان خلافاً حقيقياً لا لفظياً ................. 344

بيان أن اختلاف ابن كلاب للإمام أحمد مغاير لاختلاف الكرابيسي معه .. 346

الكلام حول الكرابيسي وحقيقة خلافه مع الإمام أحمد .................  348

خلاف ابن كلاب للإمام أحمد لم يكن في مسألة الكلام النفسي فقط ...

ذكر أقوال أئمة السنة في التحذير من الكلابية والأشعرية ...............  350

خلاصة الفصل ............................................................ 363

        بيان بطلان دعوى أن جميع المالكية والشافعية والحنفية من الأشاعرة .... 364



الفصل الثاني: في إثبات صحة كتاب الإبانة المطبوع للأشعري وبيان بطلان

كونه قد تلاعبت به الأيدي ......................................... 365

ذكر الأمور الثلاثة التي استند عليها الأشعريان للتشكيك بصحة كتاب

 الإبانة المطبوع للأشعري والجواب عليها ............................  365

الجواب على الأمر الأول وبيان بطلانه من وجوه .....................  365

الجواب على الأمر الثاني وبيان بطلانه من وجوه .....................  366

        إجماع السلف على إثبات العينين لله تعالى .....................  367

الجواب على الأمر الثالث وبيان بطلانه من وجوه ....................  369

الكلام حول حقيقة محمد زاهد الكوثري وطعونه في الصحابة والأئمة ...  371



الفصل الثالث: في إثبات المرحلة  الثالثة الأخيرة لأبي الحسن الأشعري وهي مرحلة

العودة إلى السنة ................................................... 378

يدل على ثبوتها أمور: ..............................................  378

الأمر الأول: نصوص المؤرخين (ابن تيمية/الذهبي/ابن كثير/الآلوسي) ...  378

الأمر الثاني: أن ما في كتابه الإبانة ورسالة الثغر ومقالات الإسلاميين

        موافق لمعتقد السلف ومخالف لمعتقد الأشاعرة ...................  379

اتهام بعض العلماء للأشعري بأنه ألف الإبانة وقاية من أهل السنة دليل على مخالفته ما فيها لمعتقد الأشاعرة .....

الأمر الثالث: نص الأشعري في مقالاته على أن الكلابية فرقة مباينة لأهل

 الحديث ...................................................  381

        الأمر الرابع: عدم اهتمام الأشاعرة بكتب الأشعري وترك النقل منها ....  381

        الأمر الخامس: عدم انتساب الأشعري لابن كلاب قط، ولا احتفائه به ... 381

        الجواب على عدم إيراد كثير ممن ترجم له من أصحابه وغيرهم المرحلة

الأخيرة .....................................................  382

من أسباب انتقال الأشعري لمذهب السلف التقاؤه بالحافظ زكريا السجزي .....



الفصل الرابع: بيان مخالفة متأخري الأشاعري للأشعري ولكبار أصحابه ....... 384

تأكيد مخالفة الأشاعرة للأشعري من أقوال العلماء ....

        كلام كبار أئمة الأشاعرة في إثبات الصفات ........................... 385

كلام أبي الحسن الطبري ....

كلام أبي بكر الباقلاني ....

بطلان أن يكون للأشعري في آخر أمره قولان في الصفات وبيان خطأ من حكى عنه ذلك ...



الفصل الخامس: إبطال دعوى الأشاعرة أنهم أكثر الأمة ......................  390

بيان كونها دعوى يكذبها الواقع التاريخي ....

نقل ابن المبرَد عن أربعمائة وخمسة عشر عالماً ما بين محدث وفقيه وإمام مجانبة الأشعرية ....

بطلان دعوى النتساب للأشعرى بحجة كشفه لعوار المعتزلة ....

لم يقرر أحد من السلف في ردهم على المعتزلة ما قرره الأشعري في رده عليهم ....

كيف يُتخذ الأشعري إماماً وقد قضى عامة عمره في الاعتزال ....

        قيام أهل الحديث بمن فيهم الخليفة العباسي ضد الأشعرية في أول ظهور الأشاعرة إلى القرن السادس ........................................ 390

        سبب انتشار مذهب الأشعري في القرون المتأخرة  .............  392

لا يعرف العامة إلا عقيدة السلف عقيدة الفطرة .....

خلاصة الفصل ............................................................ 394



خاتمة .................................................................... 395

        بطلان تقسيم أهل السنة إلى ثلاثة طوائف ............................  395

        أكثر تأويلات متأخري الأشاعرة هي عين تأويلات الجهمية ............ 395

        الرد على دعوى أن تضليل الأشعرية يستلزم تضليل الأمة ............... 395

المراجع ...................................................................  398

الفهارس .................................................................... 411

 


 

No comments:

Post a Comment