Tuesday, July 20, 2010

أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء


بسم الله
أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء

قال تعالى: {هُوَ الأوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [الحديد:3]
عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشه: اللهم رب السموات ورب الأرض ورب كل شيء فالق الحب والنوى منزل التوراة والإنجيل والقرآن ؛ أعوذ بك من شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته ، أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء [صحيح مسلم، وسنن أبي داود واللفظ لأبي داود]


و
«دونك» هنا معناها: أقرب، أي أقرب بعلمه.

قال
ابن جرير الطبري (310 هـ) : وقوله: {وَالظَّاهِرُ} يقول: وهو الظاهر على كل شيء دونه، وهو العالي فوق كل شيء، فلا شيء أعلى منه. {وَالْبَاطِنُ} يقول: وهو الباطن جميع الأشياء، فلا شيء أقرب إلى شيء منه، كما قال: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} [ق : 16] (3) . وذكر في تفسير تلك الآية: {وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ}: بالعلم بما تُوَسْوس به نفسه.

قال
ابن أبي زَمَنِين (399 هـ) : (والظاهر العالي فوق كل شيء ما خُلق ، والباطن بطن علمه بخلقه تعالى {وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} [الحديد : 3]) (4)

(2) الأسماء والصفات للبيهقي (ج2 ص324)، قال: (قال أبو عبد الله الحافظ: قال الشيخ أبو بكر أحمد بن إسحاق بن أيوب الفقيه: ...) وذكره. والسند صحيح، فأبو عبد الله الحافظ هو الحاكم وكان من تلاميذ الصبغي، وكان الحاكم من شيوخ البيهقي رحمهم الله جميعا.
(3) جامع البيان للطبري (ج23 ص168)
(4) رياض الجنة بتخريج أصول السنة لابن أبي زمنين (ص61)



(جزء 1 من 3)



 ------------
معاني الاسماء التالية بالصوت:  الأول ، الآخر ، الظاهر ، الباطن
للاستماع

  • فقه الأسماء الحسنى (الأول والآخر والظاهر والباطن) للشيخ عبد الرزاق البدر- مطوية


  • المصدر:

    فقه الاسماء الحسنى - عبد الرزاق عبد المحسن البدر





    الكلمات الحسان في بيان علو الرحمن - شبهة أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الشبهة الثامنة
    يستدلُّ المشتغلونَ بعلمِ الكلامِ بقولِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم: «أَنتَ الظّاهِرُ فَلَيسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شيءٌ»[499] عَلَى نفيِ العلوِّ.

    وهذا الاستدلالُ باطلٌ منْ وجهينِ:
    الوجهُ الأوَّلُ:
    قولُ النبيِّ صلى الله عليه وسلم: «أَنتَ الظّاهر فَلَيسَ فَوْقَكَ شيءٌ» إثباتٌ صريحٌ لفوقيَّةِ اللهِ عَلَى كلِّ شيءٍ، ونفيُها عنْ كلِّ شيءٍ؛ فإنَّ الظاهرَ معناه: هو العالي فوقَ كلِّ شيءٍ فلا شيءَ أعلى منهُ. وهذا غايةُ الكمالِ في العلوِّ أنْ لا يكون فوقَ العالي شيءٌ موجودٌ، واللهُ موصوفٌ بذلكَ[500].
    وكلُّ شيءٍ علا شيئًا فقدْ ظهرَ، قال الله عزَّ وجلَّ: {فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا *} [الكهف: 97] أي يعلوا علـيهِ[501]. ومنهُ قولهُ تعالى: {وَمَعَارِجَ عَلَيْهَا يَظْهَرُونَ} [الزخرف: 23] أي: يرتفعونَ ويصعدونَ ويعلونَ عَلَيهِ (أي عَلَى الدُّرجِ).
    وقال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ} [التوبة: 33] أي: ليعليهُ، ومنهُ ظهرُ الدَّابةِ، لأنَّه عالي عَلَيهَا.
    ويُقالُ: ظهرَ الخطيبُ عَلَى المنبرِ، وظاهرُ الثَّوبِ أعلاهُ، بخلافِ بطانتهِ. وكذلكَ ظاهرُ البيتِ أعلاهُ، وظاهرُ القولِ مَا ظهرَ منهُ وبانَ. وظاهرُ الإنسانِ خلافُ باطنهِ، فكلَّمَا عَلاَ الشيءُ ظهرَ[502].

    قالَ ابنُ القيِّم رحمه الله:
    والظَّاهرُ العَالِي الَّذِي مَا فَوقَهُ           شَيءٌ كَمَا قَدْ قَالَ ذُو البُرْهَانِ
    حَقًّا رَسُولُ الله ذَا تَفْسِيرُهُ             وَلَقَدْ رَوَاهُ مُسْلِمٌ بِضَمَانِ
    فَاقْبَلْهُ لاَ تَقْبَلْ سِوَاهُ مِنَ التَّفَا           سِيرِ التِي قِيلَتْ بِلاَ بُرْهَانِ
    والشَّيءُ حِينَ يَتِمُّ مِنْه عُلُوُّهُ           فَظُهورُهُ فِي غَايَةِ التِّبْيَانِ
    أوَ مَا تَـرَى هَذِي السَّمَا وَعُلُوَّهَا         وَظُهُورَهَا وَكَذَلِكَ القَمَرَانِ [503]

    الوَجْهُ الثاني:
    أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: «وَأَنْتَ البَاطِن فَلَيْسَ دُونَكَ شيءٌ» ولمْ يقلْ: «فليسَ تحتكَ شيءٌ».
    والمعنى: لَيْسَ دونَ الله شيءٌ، لا أحدٌ يدبِّر دونَ الله، لا أحدٌ ينفردُ بشيءٍ دونَ الله، وَلاَ أحدٌ يخفى عَلَى الله، كلُّ شيء فاللهُ محيطٌ بهِ، ولهذا قَالَ: «لَيْسَ دُونَكَ شيء» يعني: لا يحولُ دونَكَ شيءٌ، وَلاَ يمنعُ دونكَ شيءٌ، وَلاَ ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ... وهكذا [504].

    No comments:

    Post a Comment