بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً [النجم : 28]
وقال تعالى: وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ [البقرة : 78]
موضوع أجمع فيه كل ما يخص التفويض من مقالات ومواضيع وكتب
قال الأمير العلامة المحدّث الفاضل الفهّامة أبي الطيب صديق بن حسن خان القنوجي رحمه الله - ت 1307 هـ -
قال في كتابه قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر بعد كلام طويل في تقرير عقيدة السلف :
( ومن ظن أن الصفات لا يعقل معناها، ولا يُدرى ما أراد الله ورسوله منها، وظاهرها تشبيه وتمثيل، واعتقاد ظاهرها كفر وضلال، وإنما هي ألفاظ لا معاني لها، وأن لها تأويلاً وتوجيهاً لا يعلمه إلا الله، وأنها بمنزلة "ألم"، و"كهيعص" وظن أن هذه طريقة السلف، ولم يكونوا يعرفون حقيقة قوله: "والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة"، وقوله: "ما منعك أن تسجد لما خلقت بيديّ"، وقوله: "الرحمن على العرش استوى"، ونحو ذلك، فهذا الظانّ من أجهل الناس بعقيدة السلف وأضلهم عن الهدى، وقد تضمن هذا الظن استجهال السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار وسائر الصحابة، وكبار الذين كانوا أعلم الأمة علماً وأفقههم فهماً، وأحسنهم عملاً، وأتبعهم سنناً، ولازم هذا الظن أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتكلم ذلك ولا يعلم معناه، وهو خطأ جسيم وجسارة قبيحة نعوذ بالله منها.) اهـ
قال الإمام قوام السنة الأصبهاني رحمه الله:
((قال أبو القاسم وقد سئل عن صفات الرب: مذهب مالك والثوري والأوزاعي والشافعي وحماد بن سلمة وحماد بن زيد واحمد ويحيى بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي وإسحاق بن راهوية ، أن صفات الله التي وصف بها نفسه ، ووصفه بها رسوله من: السمع والبصر والوجه واليدان وسائر أوصافه ، إنما هي على ظاهرها المعروف المشهور من غير كيف يتوهم فيها ، ولا تشبيه ولا تأويل ، قال ابن عيينة: كل شيء وصف الله به نفسه فقراءته تفسيره ، أي : هو على ظاهره ، لا يجوز صرفه إلى المجاز بنوع من التأويل)) مختصر العلو ص281-282."
عقيدة السلف في الصفات: معنى قولهم "أمروها كما جاءت" / مقال رائع من موقع عقيدة السلف الصالح
دليل أن السلف كانوا يثبتون الصفات
أجوبة الشيخ البراك على شبهات في التفويض / مهم
توحيد الأسماء والصفات : منزلته وأصوله وخصائصه والرد على المفوضة/ عبد الله السيباني
الأدلة العقلية على بطلان مذهب المفوضة أهل التفويض
كتاب " مذهب أهل التفويض في نصوص الصفات " مع التعريف به / كتاب مهم معروف
أوليس الظاهر المتبادر من اليد هو الجارحة ؟ / مقال صغير
فائدة عن المشتركات الكلية المطلقة في اللغة
الاشتراك في الأذهان ولكل شيء وجود يخصه
نظرية القدر المشترك عند شيخ الإسلام ابن تيمية وأثرها في الإيمان بالغيب
الرد على المفوضة / الامام المحدث: محمد ناصر الدين الألباني
للاستماع من هنا
أو من
هنا مع فوائد اخرى
التفويض..الجهل والجفاء - لفضيلة د.عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف
علاقة الإثبات والتفويض بصفات رب العالمين - د. رضا معطي
نقد التفويض عند الاشاعرة - عبد الرحمن دمشقية (محاضرة صوتية)
عثار ( القول التمام ) رد على : القول التمام بإثبات التفويض مذهباً للسلف الكرام - د.عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف
التفويض في الصفات وحقيقة مذهب السلف بعيدا عن التزوير والتمويهات - محمد بن خليفة الرباح
(جزء 1-4)(جزء 2-4)(جزء 3-4)(جزء 4-4)
انتقاد "القول التمام" د. إبراهيم بن عبدالله الحماد
الامام الترمذي يبطل عقيدة أهل التفويض الاشاعرة
كلام نفيس لابن تيمية في الرد على المفوضة (نقاش مفيد مع أشعري متستر كذاب كالعادة)
قضية المحكم والمتشابه وأثرها على القول بالتفويض بحث من إعداد د/ محمود بن عبد الرازق
قال تعالى: وَمَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً [النجم : 28]
وقال تعالى: وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ [البقرة : 78]
موضوع أجمع فيه كل ما يخص التفويض من مقالات ومواضيع وكتب
قال الأمير العلامة المحدّث الفاضل الفهّامة أبي الطيب صديق بن حسن خان القنوجي رحمه الله - ت 1307 هـ -
قال في كتابه قطف الثمر في بيان عقيدة أهل الأثر بعد كلام طويل في تقرير عقيدة السلف :
( ومن ظن أن الصفات لا يعقل معناها، ولا يُدرى ما أراد الله ورسوله منها، وظاهرها تشبيه وتمثيل، واعتقاد ظاهرها كفر وضلال، وإنما هي ألفاظ لا معاني لها، وأن لها تأويلاً وتوجيهاً لا يعلمه إلا الله، وأنها بمنزلة "ألم"، و"كهيعص" وظن أن هذه طريقة السلف، ولم يكونوا يعرفون حقيقة قوله: "والأرض جميعاً قبضته يوم القيامة"، وقوله: "ما منعك أن تسجد لما خلقت بيديّ"، وقوله: "الرحمن على العرش استوى"، ونحو ذلك، فهذا الظانّ من أجهل الناس بعقيدة السلف وأضلهم عن الهدى، وقد تضمن هذا الظن استجهال السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار وسائر الصحابة، وكبار الذين كانوا أعلم الأمة علماً وأفقههم فهماً، وأحسنهم عملاً، وأتبعهم سنناً، ولازم هذا الظن أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتكلم ذلك ولا يعلم معناه، وهو خطأ جسيم وجسارة قبيحة نعوذ بالله منها.) اهـ
قال الإمام قوام السنة الأصبهاني رحمه الله:
((قال أبو القاسم وقد سئل عن صفات الرب: مذهب مالك والثوري والأوزاعي والشافعي وحماد بن سلمة وحماد بن زيد واحمد ويحيى بن سعيد القطان وعبد الرحمن بن مهدي وإسحاق بن راهوية ، أن صفات الله التي وصف بها نفسه ، ووصفه بها رسوله من: السمع والبصر والوجه واليدان وسائر أوصافه ، إنما هي على ظاهرها المعروف المشهور من غير كيف يتوهم فيها ، ولا تشبيه ولا تأويل ، قال ابن عيينة: كل شيء وصف الله به نفسه فقراءته تفسيره ، أي : هو على ظاهره ، لا يجوز صرفه إلى المجاز بنوع من التأويل)) مختصر العلو ص281-282."
عقيدة السلف في الصفات: معنى قولهم "أمروها كما جاءت" / مقال رائع من موقع عقيدة السلف الصالح
دليل أن السلف كانوا يثبتون الصفات
أجوبة الشيخ البراك على شبهات في التفويض / مهم
توحيد الأسماء والصفات : منزلته وأصوله وخصائصه والرد على المفوضة/ عبد الله السيباني
الأدلة العقلية على بطلان مذهب المفوضة أهل التفويض
كتاب " مذهب أهل التفويض في نصوص الصفات " مع التعريف به / كتاب مهم معروف
كتاب: الخلاصة المفيدة في إثبات معاني صفات الله الحميدة وإبطال طريقة التفويض / غالب الساقي (حمل وورد من هنا) (أو طالع الرسالة هنا )
أوليس الظاهر المتبادر من اليد هو الجارحة ؟ / مقال صغير
فائدة عن المشتركات الكلية المطلقة في اللغة
الاشتراك في الأذهان ولكل شيء وجود يخصه
نظرية القدر المشترك عند شيخ الإسلام ابن تيمية وأثرها في الإيمان بالغيب
ما معنى صفة اليد والوجه القدم ؟
هل فسر السلف آيات الصفات / حوار دمشقية مع الأزهري
الرد على المفوضة / الامام المحدث: محمد ناصر الدين الألباني
للاستماع من هنا
أو من
هنا مع فوائد اخرى
التفويض..الجهل والجفاء - لفضيلة د.عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف
علاقة الإثبات والتفويض بصفات رب العالمين - د. رضا معطي
نقد التفويض عند الاشاعرة - عبد الرحمن دمشقية (محاضرة صوتية)
عثار ( القول التمام ) رد على : القول التمام بإثبات التفويض مذهباً للسلف الكرام - د.عبد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف
التفويض في الصفات وحقيقة مذهب السلف بعيدا عن التزوير والتمويهات - محمد بن خليفة الرباح
(جزء 1-4)(جزء 2-4)(جزء 3-4)(جزء 4-4)
انتقاد "القول التمام" د. إبراهيم بن عبدالله الحماد
الامام الترمذي يبطل عقيدة أهل التفويض الاشاعرة
كلام نفيس لابن تيمية في الرد على المفوضة (نقاش مفيد مع أشعري متستر كذاب كالعادة)
قضية المحكم والمتشابه وأثرها على القول بالتفويض بحث من إعداد د/ محمود بن عبد الرازق
No comments:
Post a Comment