بسم الله
من غير تشبيه ولا تفسير فمن فسر شيئا منها وقال بقول جهم
(قال الحافظ في الفتح (13/418)
(وَأَسْنَدَ اللَّالَكَائِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن الْحَسَنِ الشَّيْبَانِيِّ قَالَ : اِتَّفَقَ الْفُقَهَاء كُلّهمْ مِنْ الْمَشْرِق إِلَى الْمَغْرِب عَلَى الْإِيمَان بِالْقُرْآنِ وَبِالْأَحَادِيثِ الَّتِي جَاءَ بِهَا الثِّقَات عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صِفَة الرَّبّ مِنْ غَيْر تَشْبِيه وَلَا تَفْسِير ، فَمَنْ فَسَّرَ شَيْئًا مِنْهَا وَقَالَ بِقَوْلِ جَهْم فَقَدْ خَرَجَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابه وَفَارَقَ الْجَمَاعَة))
- مِنْ غَيْر تَشْبِيه وَلَا تَفْسِير :هناك التشبيه و التأويل والتفويض. التشبيه معروف والتأويل هو الحرب التي كانت بين السلف والجهمية. والتفويض لم يذكر. يفهم من هذا أن التفسير هو التأويل.
- فَمَنْ فَسَّرَ شَيْئًا مِنْهَا وَقَالَ بِقَوْلِ جَهْم :قول جهم يبين المقصد من لفظ التفسير كما يؤيده النقول عن الائمة في المقال التالي : الاشاعرة جهمية بالدليل من كلام الامام الترمذي تلميذ الامام البخاري رحمهما الله
(وَأَسْنَدَ اللَّالَكَائِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن الْحَسَنِ الشَّيْبَانِيِّ قَالَ : اِتَّفَقَ الْفُقَهَاء كُلّهمْ مِنْ الْمَشْرِق إِلَى الْمَغْرِب عَلَى الْإِيمَان بِالْقُرْآنِ وَبِالْأَحَادِيثِ الَّتِي جَاءَ بِهَا الثِّقَات عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صِفَة الرَّبّ مِنْ غَيْر تَشْبِيه وَلَا تَفْسِير ، فَمَنْ فَسَّرَ شَيْئًا مِنْهَا وَقَالَ بِقَوْلِ جَهْم فَقَدْ خَرَجَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابه وَفَارَقَ الْجَمَاعَة))
- مِنْ غَيْر تَشْبِيه وَلَا تَفْسِير :هناك التشبيه و التأويل والتفويض. التشبيه معروف والتأويل هو الحرب التي كانت بين السلف والجهمية. والتفويض لم يذكر. يفهم من هذا أن التفسير هو التأويل.
- فَمَنْ فَسَّرَ شَيْئًا مِنْهَا وَقَالَ بِقَوْلِ جَهْم :قول جهم يبين المقصد من لفظ التفسير كما يؤيده النقول عن الائمة في المقال التالي : الاشاعرة جهمية بالدليل من كلام الامام الترمذي تلميذ الامام البخاري رحمهما الله
بتصرف من هنا
No comments:
Post a Comment