Monday, July 12, 2010

من غير تشبيه ولا تفسير فمن فسر شيئا منها وقال بقول جهم

 
بسم الله

من غير تشبيه ولا تفسير فمن فسر شيئا منها وقال بقول جهم

(قال الحافظ في الفتح (13/418)
(وَأَسْنَدَ اللَّالَكَائِيّ عَنْ مُحَمَّد بْن الْحَسَنِ الشَّيْبَانِيِّ قَالَ : اِتَّفَقَ الْفُقَهَاء كُلّهمْ مِنْ الْمَشْرِق إِلَى الْمَغْرِب عَلَى الْإِيمَان بِالْقُرْآنِ وَبِالْأَحَادِيثِ الَّتِي جَاءَ بِهَا الثِّقَات عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صِفَة الرَّبّ مِنْ غَيْر تَشْبِيه وَلَا تَفْسِير ، فَمَنْ فَسَّرَ شَيْئًا مِنْهَا وَقَالَ بِقَوْلِ جَهْم فَقَدْ خَرَجَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابه وَفَارَقَ الْجَمَاعَة))

- مِنْ غَيْر تَشْبِيه وَلَا تَفْسِير :هناك التشبيه و التأويل والتفويض. التشبيه معروف والتأويل هو الحرب التي كانت بين السلف والجهمية. والتفويض لم يذكر. يفهم من هذا أن التفسير هو التأويل.

- فَمَنْ فَسَّرَ شَيْئًا مِنْهَا وَقَالَ بِقَوْلِ جَهْم :قول جهم يبين المقصد من لفظ التفسير كما يؤيده النقول عن الائمة في المقال التالي :
الاشاعرة جهمية بالدليل من كلام الامام الترمذي تلميذ الامام البخاري رحمهما الله

بتصرف من هنا 


---

No comments:

Post a Comment