Tuesday, July 20, 2010

ملاحظات عند مناقشة الاشاعرة الجهمية والقبوريين

 بسم الله

محاولة لجمع كل ما هو مفيد من أساليب وأفكار عند مناقشة المخالفين خاصة لؤماء الاشاعرة والقبوريين منهم تحديدا. والموضوع مخطوط يكتب مع انشغال الذهن ويقيد كلما وردت خاطرة

1- من يشهد للعروس !
هذا قول يقال للاشاعرة عندما يستشهدون على بدعهم بأعلام مذهبهم.كيف تستشهد يا أشعري على بدعتك بقول شيخك في محل نزاع مع مخالفين ؟

2-  أساليب سوفسطائية إبداعية في المناظرات !! (رائع)

3- الدخول بأكثر من معرف للشخص الواحد في الموضوع في المنتديات للاطراء على نفسه وايهام المتابع بأن هناك من يوافقونه على أن قوله صحيح.

4- الاطراء على مشاركات الاعضاء الاشاعرة بعضهم لبعض ولو كانت مشاركات هزيلة !!! للتأثير على عقل القارئ الغافل ! (مستخدم بكثرة)

5- لا تصدق نقلا ينقله صاحب بدعة يؤيد بدعته !
فقد يكذب أو يبتر النصوص من باب (ويل للمصلين ) ويسكت ! أو ينسب قولا لغير صاحبه أو ينسب قولا في مخطوط ليس له وجود أو يأتي بكلام محرف من طبعة محرفة ! المهم الاحتمالات كثيرة جدا هنا ! يجب أن تتأكد بنفسك فتراجع ما ينقله من المصادر الاصلية.

6- يدخل الاشعري يدافع عن الاشاعرة بصفة أنه مسلم فقط لا ينتسب لأي فرقة. ويبدأ في الطعن فيك. وهذا يسمح له بالضرب ولك بالدفاع فقط من غير إلزام بالرد لأنه لا ينتسب في الظاهر. كذلك الصوفي يدخل للدفاع عن الصوفية من باب أنه محب للتصوف لكنه غير صوفي (مستخدم جدا جدا)

7- قاعدة الاشاعرة عموما أهل كذب وتقية :  التقية الاشعرية

8- الاشاعرة فرقة عقدية ليسوا على عقيدة الائمة الاربعة ومع ذلك يكنون انفسهم بالمذاهب الفقهية للائمة الاربعة تقية ولو كان مجال البحث في الاعتقاد !
وهذا عين ما كان يفعله بعض المعتزلة الذين يخالفون الامام ابا حنيفة في العقيدة ومع ذلك ينتسبون إليه ! وهناك كلام قيم للامام الكرجي رحمه الله في الانكار على هؤلاء الماكرين.

9- يقدمون بعض علماء الحديث من الاشاعرة (وهم أقرب الى اعتقاد السلف رغم مخالفتهم ) في الواجهة ثم يرفقون قائمة بالاشاعرة الجهمية الكلامية الغلاة مثل الرازي و السنوسي و الامدي والجويني والغزالي و الايجي والتفتازاني الخ (بغض النظر عن توبة بعضهم من من التأويل إن صح). وهذا يشبه الدفاع عن بدعة المولد عند الصوفية لكي يفتحوا بهذا باقي أبواب البدع والمولد يعتبر سلاح تجنيد المزيد من المريدين المغفلين.

10- السلف أعداء الجهمية والاشاعرة (المفوضة) أحباب الجهمية.
المفوضة والمؤولة = جهمية. رغم أن الاشاعرة صنفان مختلفان بينهما سجال !! إلا أنهما اليوم يدافعان عن بعضهما أمام أهل السنة !!
باختصار: السلف أعداء من يفسر اليد بالقوة والاستواء بالاستيلاء ويصفونهم بالجهمية. والاشاعرة اليوم المؤولة  (والمفوضة) يفسرون (ويقبلون) بالتفسيرين الجهميين السابقين !!
وهذا دليل كذب المفوضة انهم على عقيدة السلف!!!
فالسلف لم يقبلوا هذا التفسير كيف يقبلون وقد حاربوا الجهمية بسببه !!

11- يقولون أن مذهب السلف التفويض ولما تحاججهم في التأويل يقولون ورد عن السلف التأويل !
ويستشهدون مثلا بروايات غريبة عن الامام أحمد رحمه الله. لكن ليس هذا المهم الان. هؤلاء الجهمية المفضوحون نتنزل معهم فنقول طيب ورد عن بعضهم هذا لكن لماذا كان السلف يحاربون الجهمية المؤولة ؟ كيف ينهون عن خلق ويأتوا مثله !

أليس ما تقولونه سفه ؟
ثم إذا افترضنا انهم أولوا صفة أو اثنتين أو ثلاثة فهل تقفون حيث وقف القوم أم هذا مفتاح لفتح باب التاويل على مصراعيه ؟؟ أو مطرقة لهدم عقيدة السلف تستخدمون تأويلا واحدا مزعوما تهدمون به كل ما بناه السلف!!!

أليس هذا من الضحك على  الذقون ولعب الاطفال ؟؟؟!
كان السلف يجهمون من يتاول اليد بالقدرة ا النعمة او غيرها ويجهمون من يتاول الاستواء بالاستيلاء وأنتم الان تقولون بالاستيلاء ؟؟!!
يعني زمان كان تأويل الاستواء بالاستيلاء عقيدة جهمية اما اليوم أصبح تأويل الاستواء بالاستيلاء عقيدة سلفية !!!
يا للجهل يا للكذب يا للتحريف  !!! أيها الاشاعرة الافاكون الجهمية العصرية !




11- الفرق بين تأويل أهل السنة وتأويل الجهمية. (ينظر -هنا- لتعريف التأويل والتفصيل فيه )
قد يرد خلاف بين السلف في تأويل بعض الصفات فيقول الاشاعرة الجهمية أنتم تقولون من يؤول جهمي وفلان قد أوّل فهل هو جهمي ؟!
نقول إن العبرة بالاصول. فالسلف تأويلهم (تفسيرهم) للآيات مبني على الفهم الظاهر المتبادر للنصوص والربط بين نصوص الوحيين. أما الجهمية فمنطلق تفسيرهم للنصوص هو علم الكلام لا الوحيين ! وهذا هو الفارق العظيم .
والدليل على ذلك أنهم مجمعون على اثبات صفة اليد أنها صفة ذاتية مثلا فلماذا لم يأولوا اليد بالقدرة أو النعمة كما فعلت الجهمية ؟
فمن أوّل من السلف تأويل خاطئ فهو من باب الاجتهاد في تفسير نص من آلاف النصوص فليس هناك عصمة لأحد. لذا السلف يثبتون صفة اليد أو الوجه أو غيرها لأنه ليس عندهم في اثبات الصفات الخبرية الذاتية أو الفعلية تجسيم ولا تشبيه أما الاشاعرة الجهمية فإثبات الصفات الخبرية الذاتية والفعلية عندهم كله تجسيم لذا تجدهم لا يثبتون إلا بضع صفات من عشرات الصفات. (كتب على عجل وينقح لاحقا إن شاء الله)

12- أصل الكلام ظاهره لا ي عنه إلا بقرينة. فمجرد أن يؤول الاشعري النص بدون دليل فدعواه مرفوضة يجب أن يتعب مقابل دعواه وإلا فالدعاوى مجانية. مثلا : يقول أن الله في السماء تعني المكانة فيقال هذه دعوى أين الدليل ؟ لا أن نلتزم نحن عناء الرد على الدعاوى المجانية !


13- الاشعري يجب أن يصرح بمذهبه هل هو التفويض أم التأويل. لا أن يتنطط هنا وهناك ! والمفوضة والمؤولة على خلاف بينهما أصلا فكيف يتبنى منهجين. لا مجال للهرب !

14 عند ادعاء الاشعري القبوري أن أهل السنة مجسمة قل له عرف لي التجسيم كما عند السلف وهات التوثيق (الصحيح) من ائمة السلف على ما تقول ولا تأتي لي بتعريفه عند المتكلمين الجهميين الملحدين في الصفات.  القاعدة: نريد فهم السلف لا فهمك !

15-  دعوى الدس !
عندما يفحمون بنقل ولا يجدون سبيلا لتأويله (تحريفه في الواقع !) يلجأون الى حيلة الدس !
عموما هؤلاء قوم لا خلاق لهم  وما يفعلونه قديم ليس بجديد. ومن أمثاله تخبطهم في كتاب الابانة للامام الاشعري رحمه الله. فمنهم من يقول أنه منحول (مدسوس) عليه ومنهم من يقول أنه ألفه تقية لكي يستدرج به الحنابلة ومنهم من يقول أنه ألفه لكن الموجود اليوم ليس هو. وهذا دليل على تحرج القوم مما في الكتاب من عقيدة تكشف اعتزاليتهم !

16- تحدي : يدعي الاشاعرة الجهمية أنهم يؤمنون ببدعة الادلة القطعية اليقينية (وهي في الحقيقة أقيسة عقلية للخالق على المخلوق) فإن زعمهم يقيني قطعي فهل يستطيع أشعري قبوري جهمي أن يكفر بالله إذا كان على العرش بذاته (كما هي عقيدة أهل السنة قاطبة والمسلمون عامة واهل الكتاب بل حتى الاشاعرة الكلابية المتقدمون ) ؟؟!!


17- التحذير من نسبة التصوف و عبادة القبور للمسلمين ! (خاص بالاشاعرة القبوريين لا الغير قبوريين!)
عندما تناظر صوفيا قبوريا أشعريا يلجأ الكذاب الى فرية التكفير. وهي أن اهل السنة يكفرون المسلمين !!!!
وهذه حيلة مكشوفة لكن للأسف أجدها بكثرة وتنطلي على كثير من عوام أهل السنة. والرد عليها بكل بساطة في أن المسلمين ليسوا صوفية قبورية وثنية ولا أشاعرة جهمية معطلة ملحدة . ثم إن التكفير له ضوابط وأصول ومبني على نصوص الكتاب والسنة بينما أهل البدع (الصوفية الجهمية والروافض والاباضية المعتزلة الخ ) هم أهل التكفير الذين يكفرون بالبدع التي اخترعوها ثم كفروا الناس بها كما فعل المعتزلة قديما مع اهل السنة !

يتبع إن شاء الله .. متى سنحت الظروف


للفائدة : كيف تناظر وتفحم أشعريا



الزائر الكريم أرجو إضافة ما تعرف في صندوق التعليقات بالاسفل
---

No comments:

Post a Comment