Tuesday, June 29, 2010

الالزامات لمن حرف الاستواء بالاستيلاء

بسم الله والصلاة والسلام على رسوله الكريم وبعد



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- قدر الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة وكان عرشه على الماء

هذا حديث واضح ان العرش كان موجود قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة، والفترة التي اخبرنا بها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم هي خمسين ألف سنة.

وقال تعالى: {إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِيُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }الأعراف54.

وقال تعالى:{إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الأَمْرَ مَا مِن شَفِيعٍ إِلاَّ مِن بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلاَ تَذَكَّرُونَ }يونس3.

وقال تعالى: {الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِالرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً }الفرقان59.

وقال تعالى: {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مَا لَكُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا شَفِيعٍ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ }السجدة4.

وقال تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الْأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاء وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }الحديد4.

وهذه بعض الآيات التي تدل بدلالة واضحة إن الله استواء على العرش بعد خلق السماوات والأرض.

والآن الالزامات التي نلزمك بها ونلزم كل من يعتقد هذه العقيدة هي:

الإلزام الأولى:
 انه في خلال الخمسين الف سنة التي اخبر الرسول عنها بين خلق السماوات والأرض ووجود العرش إن الله كان غير مستولي على العرش!، وإذا كان هذا الإلزام لا يلزمك بين لنا كيف ترده؟.
الإلزام الثاني:
 تعترف الآن إن استيلاء الله مثل استيلاء المخلوقات!، لأن الناس لا يعقلون استيلاء إلا هذا المعهود بين المخلوقات من المغالبة والذي يغلب هو الذي يستولي.
الإلزام الثالث:
 هل استيلاء الله قديم أزلي أم حادث إذا قلت قديم كذبك القرآن واذا قلت حادث بطلت عقيدتك!.
الإلزام الرابع:
 هل الله استفاد من استيلاءه شيء كان فاقده أم لا اذا قلت نعم كفرت واذا قلت لا نقول لك ما هي الفائدة من ذكره في القرآن وتكراره مرات كثيره اذا قلت مجرد خبر ونفيت المعنى، نقول لك اثبت صفة الاستواء وقل هي أخبار محضة ليس لها معنى، ولا تكلف على نفسك تحريف النصوص عن ما كانت عليه، واذا قلت لا ليست أخبار محضة بل لها معنى نقول لك ما هو معنى الاستيلاء الذي تعتقده؟.
الإلزام الخامس:
 هل تقريرك للاستواء انه استيلاء هل هو قطعي أم ظني، اذا قلت قطعي كذبت وإذا قلت ظني بطلت عقيدتك.


للكاتب: احمد الشمري / الثلاثاء 11 صفر 1431

---
 

No comments:

Post a Comment