Saturday, March 6, 2010

فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه - المحكم والمتشابه في الصفات

بسم الله

اجابة قصيرة :

من رسالة لبيان وسطية اهل السنة - وليد راشد السعيدان
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

هل آيات الصفات من المحكم أم من المتشابة؟

لا نقل من المحكم مطلقاً ولا نقل من المتشابه مطلقاً ذلك لأن هذه الألفاظ ألفاظ مجملة ومذهبنا فيها التفصيل. ولكن لابد أن تعلم أولاً أن الإحكام هو وضوح المعنى وفهم المراد. والتشابه هو خفاء المعنى وعدم فهم المراد إذا علمت ذلك فاعلم أنه إن أريد بقوله:- آيات الصفات من المحكم أي باعتبار معانيها ودلالاتها اللغوية فهي من المحكم. بل هي في أعلى درجات الإحكام وذلك لأن أهل السنة- رحمهم الله تعالى- يعلمون معاني آيات الصفات كما قدمنا لك قبل قليل. وإن أريد بقوله:- آيات الصفات من المحكم أي باعتبار كيفياتها وحقائقها التي هي عليه في الواقع فلا. هذا لا نقبله بل هي من المتشابه في كيفياتها لأن كيفية الصفة غير معلومة لنا لأن مذهب أهل السنة هو الجهل بالكيفيات. فآيات الصفات محكمة باعتبار معانيها فقط ولكنها باعتبار كيفياتها متشابهة ولا نقول فيها باعتبار الكيفيات إلا كما قال ربنا جلَّ وعلا] آمنا به كلٌ من عند ربنا [ فهذا بالنسبة لمن قال:- هي من المحكم. وأما من قال:- هي من المتشابه فإن كان يريد بالتشابه أي باعتبار معانيها فهذا باطل كل البطلان وهو مذهب المفوضة أهل التجهيل الذين هم شر طوائف أهل البدع وأخطرهم على أهل السنة لأنهم يتظاهرون بمظهر المعظمين لله تعالى. وإن كان يريد بالتشابه أي باعتبار كيفياتها فهذا حق وصدق نقبله لأنه المتوافق مع دلالة الكتاب والسنة ومذهب السلف. وبناءً عليه فاحفظ هذه القاعدة آيات الصفات محكمة باعتبار المعنى ومتشابهة باعتبار الكيف فهذه القاعدة مبنية على قاعدة الاستفصال في الألفاظ المجملة والله أعلم .

إجابة أطول - مقال آخر من :
مقدمة في علوم القرآن الكريم - المحكم والمتشابه
فهرس المحتويات
تعريف المحكم والمتشابه
القرآن الكريم من حيث الإحكام والتشابه
رد المتشابه إلى المحكم
حكمة ورود المحكم والمتشابه
منشأ التشابه
آيات الصفات

تعريف المحكم والمتشابه :


تعريف المحكم:
أ- الإحْكام لغةً : الإتقان البالغ ، ومنه البناء المحكم الذي أتقن، فلا يتطرق إليه الخلل أو الفساد.

ب- اصطلاحاً فقد اختلف الأصوليون في تعريفه على أقوال منها:

أن المحكم ما عُرف المراد منه، إما بالظهور أو بالتأويل.
أن المحكم لا يحتمل من التأويل إلا وجهاً واحداً.
أن المحكم هو الواضح الدلالة الذي لا يحتمل النسخ.
أن المحكم ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان.
أن المحكم هو المتقن الذي لا يتطرق إليه الإشكال.

تعريف المتشابه :
أ- لغةً : مأخوذ من الشَّبَه، وهو التماثل بين شيئين أو أشياء. ولما كان التماثل بين الأشياء يؤدي إلى الشك والحيرة، ويُوقع في الالتباس، توسعوا في اللفظ، وأطلقوا عليه اسم " المتشابه ". يقال: اشتبه الأمر عليه، أي التبس عليه.

ب- اصطلاحاً فقد اختُلف فيه أيضاً على أقوال:

ما استأثر الله بعلمه، كقيام الساعة، وخروج الدابة والدجال.
ما لم يستقل بنفسه واحتاج إلى بيان برده إلى غيره.
ما احتمل أكثر من وجه.
ما كان غير واضح الدلالة ويحتمل النسخ.


القرآن الكريم من حيث الإحكام والتشابه:


يمكن اعتبار القرآن الكريم محكماً كله أو متشابهاً كله أو اعتبار بعضه محكماً وبعضه متشابهاً وتفصيله التالي:
القرآن الكريم كله محكم: بمعنى إحكام ألفاظه وعدم وجود خلل فيه، المراد بإحكامه أيضاً: إتقانه، وعدم تطرق النقص والاختلاف إليه. قال تعالى: {الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ} [هود: 1].
القرآن الكريم كله متشابه: بمعنى أن آياته متشابهة في الحق والصدق، والإعجاز، والهداية إلى الخير. قال تعالى: {اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ} [الزمر: 23].
بعض القرآن الكريم محكم وبعضه متشابه: بمعنى أن الآيات المحكمة هي أم الكتاب أي أن هذه الآيات جماع الكتاب وأصله، فهي بمنزلة الأم له، لا غموض فيها ولا التباس، كآيات الحلال والحرام التي هي أصل التشريع، بخلاف الآيات المتشابهة التي تختلف فيها الدلالة، على كثير من الناس، فمن رد المتشابه إلى المحكم الواضح فقد اهتدى. قال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ} [آل عمران: 7].

رد المتشابه إلى المحكم :


قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا} [الزمر: 53].
هذه الآية متشابهة تحتمل معنيين:

المعنى الأول: غفران الذنوب جميعاً لمن تاب.
المعنى الثاني: غفران الذنوب جميعاً لمن لم يتب.

رد الآية المتشابهة إلى المحكمة: وهي

قوله تعالى: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا} [طه: 82].

تبين من الآية المحكمة أن الله يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب وهو مؤمن واتبع طريق الهدى .

قوله تعالى: {إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ} [الحجر: 9].
هذه الآية تحتمل معنيين.

المعنى الأول: إن كلمة {إِنَّا نَحْنُ} تحتمل الواحد المعظم نفسه وهو حق.

المعنى الثاني: أنها للجماعة، وهو باطل، وتحتمل أيضاً الواحد ومعه غيره، فهي آية متشابهة تمسك بها النصارى الذين قالوا بالتثليث.

رد الآية المتشابهة إلى المحكمة: وهي:

قوله تعالى: {إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ} [النحل: 22].

وقوله تعالى: {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ} [المؤمنون: 91].

وقوله تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص: 1].

تبين من الآيات المحكمة أن المراد بقوله: {إِنَّا نَحْنُ} هو الله الواحد المعظم نفسه.

حكمة ورود المحكم والمتشابه :


إن الله سبحانه احتج على العرب بالقرآن، إذ كان فَخْرُهم ورياستهم بالبلاغة وحسن البيان، والإيجاز والإطناب، والمجاز والكناية والإشارة والتلويح، وهكذا فقد اشتمل القرآن على هذه الفنون جميعها تحدياً وإعجازاً لهم.
أنزل الله سبحانه الآيات المتشابهات اختباراً ليقف المؤمن عنده، ويرده إلى عالِمِهِ، فيَعْظُم به ثوابه، ويرتاب بها المنافق، فيستحق العقوبة. ولقد أشار الله تعالى في كتابه إلى وجه الحكمة في ذلك بقوله: {فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلا} [البقرة: 26] ثم قال: جواباً لهم: {يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا} .
فأما أهل السعادة فيعملون بمحكمه، ويؤمنون بمتشابهه، فيستوجبون الرحمة والفضل، وأما أهل الشقاوة فيجحدونها،فيستوجبون الملامة.
أراد الله عز وجل أن يشغل أهل العلم بردّه إلى المحكم، فيطول بذلك فكرهم، ويظهر بالبحث اهتمامهم، ولو أنزله محكماً لاستوى فيه العالم والجاهل، فشغل العلماء به ليعظم ثوابهم وتعلو منزلتهم، ويكرم عند الله مآبهم.
أنزل المتشابه لتشغل به قلوب المؤمنين ، وتتعب فيه جوارحهم وتنعدم في البحث عنه أوقاتهم، ومدد أعمارهم، فيجوزوا من الثواب حسبما كابدوا من المشقة. وهكذا كانت المتشابهات ميدان سباق تنقدح فيه الأفكار والعلوم.

منشأ التشابه :


 نشأ التشابه من خفاء مراد الشارع في كلامه، فمرة يرجع إلى اللفظ، ومرة يرجع إلى المعنى، ومرة يرجع إلى اللفظ والمعنى:
اللفظ: قوله تعالى: {فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ} [الصافات: 93]. فلفظة: اليمين تحتمل استعمال يده اليمنى غير الشمال، وتحتمل أيضاً أن الضرب كان بقوة، لأن اليمين أقوى الجارحتين، وتحتمل أن الضرب كان بسبب اليمين التي حلفها إبراهيم، وفي قوله تعالى: {وَتَاللَّهِ لأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ} [الأنبياء: 57].
المعنى: مثل ما استأثر الله بعلمه من أهوال يوم القيامة، وعلامات الساعة، والجنة والنار.
اللفظ والمعنى: قوله تعالى: {وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ اتَّقَى وَأْتُوا الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا} [البقرة: 189] فهذا الخفاء في المعنى وفي اللفظ معاً إذ لا يمكن معرفة معنى هذه الآية إلا بالرجوع إلى تفسيرها، فقد كان أهل الجاهلية يعتقدون أن الرجل إذا أحرم بالحج لم يدخل من باب البيت بل يخرق خرقاً أو يدخل من وراء البيت، فرد عليهم القرآن وبيَّن أن ليس شيء من ذلك من أبواب البر ولكن البر هو التقوى.

آيات الصفات :


إنها محكمة لكونها صفات الله تعالى ، متشابهة بالنسبة لنا من حيث كيفيتها مثل صفة: الإستواء على العرش، فهي معلومة في معناها، ولكن الكيف مرفوع كما قال الإمام مالك: الإستواء معلوم، والكيف مرفوع، والسؤال عنه بدعة. أي معنى الإستواء معلوم، ونثبت له كيفية، فصفات الله منزّهة عن الكيف، والسؤال عن الآيات المتشابهات. انتهى

للتفصيل :

قضية المحكم والمتشابه وأثرها على القول بالتفويض - محمود عبد الرازق الرضواني (بحث)

المحاضرة الثانية عشر : المحكم والمتشابه وحقيقة القول بالتفويض - محمود عبد الرازق الرضواني (محاضرة مرئية)

المحكم والمتشابه...تعريفه وفوائده وموقف المسلم منه (مقال قصير)


 عنوان الكتاب: الإكليل في المتشابه والتأويل
 المؤلف: أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني أبو العباس
 المحقق: محمد الشيمي شحاتة
 الناشر: دار الإيمان
 عدد المجلدات: 1
 عدد الصفحات: 53
 الحجم (بالميجا): 1
 التحميل المباشر:(pdf) أو  ( وورد) أو (تصفح الرسالة هنا )


 المحكم والمتشابه في القرآن الكريم  (ما معنى قول الله تعالى : ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات ) الآية ، وماذا يفعل من لبس عليه بسبب تشابه القران ؟) / موقع الاسلام سؤال وجواب


فتوى الشبكة الاسلامية
رقـم الفتوى :    19342
عنوان الفتوى :    المقصود بالمتشابه في آية آل عمران
تاريخ الفتوى :    06 جمادي الأولى 1423 / 16-07-2002
السؤال
تكلم ابن العربي في كتابه عارضة الأحوذي في باب التفسير عن قوله تعالى:{ فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه} فقال: من الناس من وقف دون المتشابه فلم يتكلم فيه، وسلم الأمر لله بيد أنه آمن بأنه من عنده، وأنه مقصرعنه، فلو وقف هاهنا كما وقف عن الخوض فيه لكان منصفا، ولكنه قال أنا لا أتكلم فيه ولا يتكلم فيه غيري، والخبر أن مالكاً والأوزاعي تكلما فيه تارة وزجرا عنه أخرى بحسب حال المتكلم وهو الحق. السؤال: أين قال مالك والأوزاعي ذلك، المطلوب مصدر قديم. أجيبوا تؤجروا.

الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيكفي في مثل هذا النقل أن يُعزى لابن العربي المالكي -رحمه الله- فهو ختام علماء الأندلس، وآخر أئمتها وحفاظها، قال عنه ابن بشكوال في كتاب الصلة: وقدم إلى أشبيلية بعلم كثير، لم يدخل أحد قبله بمثله ممن كانت له رحلة إلى المشرق غير الباجي، وكان من أهل التفنن في العلوم والاستبحار فيها والجمع لها، مقدماً في المعارف كلها، متكلماً في أنواعها، نافذاً في جميعها، حريصاً على أدائها ونشرها، ثاقب الذهن في تمييز الصواب منها. انتهى
ولعل ابن العربي أخذ الكلام المذكور من أفواه شيوخه، أو نقله من كتاب لم يطبع إلى الآن، أو فُقد مع ما فقد من كتب المسلمين.
وليعلم الأخ السائل أن ابن العربي -رحمه الله- يقصد بالمتشابه هنا: الأمور التي ظاهرها التعارض وليست متعارضة في الواقع، ولذلك قال في عارضة الأحوذي مبيناً قصده: للمتشابه أنموذجان، بيانها في كتاب المشكلين، ومن أولها في الوقائع قول الكفرة: محمد يخوفنا بنار تأكل الحجارة، ثم يقول: إن في الجنة شجرة.. وقولهم: إن محمداً يزعم أنه سار إلى الشام من مكة وعاد في ليلة، وقولهم: إن محمداً قال إن الناس وما يعبدون في النار، وقد عُبدت الملائكة وعُبد عيسى، وقول نصارى نجران: إنك تزعم أن عيسى كلمة الله وروحه. يعنون: فكيف ينكر علينا أنه ابنه. انتهى
إذاً فليس المقصود بالمتشابه هنا أسماء الله وصفاته، كما قد يظنه البعض، لأن كلام الإمام مالك وجماهيرالسلف يشهد بأنهم لم يتكلموا فيها بتحريف ولا تأويل ولا تشبيه ولاتمثيل، وإنما أمروا بالإيمان بها على ظاهرها، ومما يشهد لذلك ما أخرجه الدارقطني في الصفات عن الوليد بن مسلم قال: سألت مالكاً والثوري والأوزاعي والليث بن سعد عن الأخبار في الصفات، فقالوا: أمروها كما جاءت. أخرجه أيضاً الآجري في الشريعة وابن عبد البر في التمهيد، وجاء في روايته: أمروها كما جاءت بلا كيف. .
وقد صرح بذلك الإمام مالك نفسه، كما رواه أبو نعيم في الحلية عن جعفر بن عبد الله قال: كنا عند مالك بن أنس فجاءه رجل، فقال: يا أبا عبد الله، الرحمن على العرش استوى كيف استوى؟ فما وجد مالك من شيء ما وجد من مسألته، فنظر إلى الأرض، وجعل ينكت بعود في يده حتى علاه الرحضاء -يعني العرق- ثم رفع رأسه، ورمى بالعود، وقال: الكيف منه غير معقول، والاستواء منه غير مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، وأظنك صاحب بدعة، وأمر به فأخرج. وقال ابن حجر عنه في الفتح (بسند جيد). 

ولا يغرن السائل ما يرُوجه المبتدعة في هذا الزمان، من روايات أسانيدها ساقطة، ليثبتوا بها ظلماً وبهتاناً أن الأئمة كانوا يقولون بالتأويل المذموم، ومما أظهر كذبهم وفضح كيدهم أنهم ينقلون بعض الكلام ويتركون بعضه نصراً لزعمهم الباطل واتباعاً للهوى والشيطان، وقد بين ذلك الأستاذ عمرو بن عبد المنعم سليم في كتابه دفاعاً عن السلفية.. فراجعه لما فيه من الفائدة.
والله أعلم.

فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه - المحكم والمتشابه في الصفات


No comments:

Post a Comment