Sunday, February 21, 2010

لا دفاعاً عن الألباني فحسب ... بل دفاعاً عن السلفية - ردود على شبهات السقاف

لا دفاعاً عن الألباني فحسب ... بل دفاعاً عن السلفية

ردا على شبهات الاشعري المعتزلي المترفض : حسن السقاف

=============================

فهرس الكتاب

الموضوعالصفحة
مسائل الاعتقاد وصفات الرب جل وعلا3
نسبة التأويل إلى الصحابة والتابعين وبيان عدم ثبوت ذلك عنهم5
كلام العلماء في مذهب ابن الجوزي في الصفات5
الخبر الوارد عن ابن عباس في تأويل قوله تعالى ( يوم يكشف عن ساق ) وبيان ضعف طرقه7
الجواب عنه بأن القراءة فيه غير القراءة الواردة هي الطرق السابقة وهي ( يوم تكشف ) وعلى هذه القراءة فلا وجه لإثبات التأويل13
فصل في بيان عدم ثبوت التأويل عن مجاهد بن جبر وسعيد بن جبير وغيرهم من أئمة السلف15
خبر مجاهد بن جبر وبيان علته15
خبر سعيد بن جبير وبيان علته16
خبر قتادة بن دعامة السدوسي ، وهو ثابت عنه ، إلا أنه موصوف بالقدر ، فلا عجب إن تأول17
خبر عكرمة وبيان علته17
تفصيل الكلام على حال يحيى بن أبي طالب18
خبر إبراهيم النخعي وبيان علته19
خبر الربيع بن أنس وبيان علته19
ما نسب إلى ابن عباس ومجاهد وقتادة ومنصور وابن زيد وسفيان من تأويل صفة اليد والجواب عنه21
إنكار الإمام أحمد على من يقول : إن اليد هي القوة22
بيان أن هذه الأخبار ضعيفة الأسانيد ، وأنها لا تقوم بها حجة ، وإن صحت عن بعضهم كقتادة ومنصور بن المعتمر وابن زيد فلا حجة في أقوالهم لمخالفة الصحيح الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك ، وعن السلف الصالح ، كما أن هذا التأويل لا يثبت عليهم نفي صفة اليد كما قد يتوهم22
إنكار الخطيب البغدادي على من يقول : إن اليد هي القدرة ، مع أن الخطيب منسوب إلى مذهب الأشعري ، وفيه نظر23
مما يدل على أنه لا حجة في الأقوال المخالفة أن من أوردها في تفسيره وهو ابن جرير لم يحتج بها ، بل صرح بإثبات صفة اليد في معتقده23
بيان أن الآثار الواردة عن ابن عباس ومجاهد في ذلك ضعيفة غير ثابتة25
ما نسب إلى ابن عباس وغيره من تأويل قوله تعالى ( فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا )25
صفات الرب صفات ثبوتية ، وصفات سلبية ، وبيان معنى كل منهما26
بيان أن النسيان ليست من صفات الرب تعالى مع نسبتها إليه ، مما يدل على أن المراد بإضافتها إلى الرب أحد معانيها تقتضي الكمال له سبحانه وهو معنى ( الترك ) وهو من كمال عدله عز وجل26
نفي التأويل عند الإمام مالك28
بيان أن الطرق الواردة عنه في ذلك من رواية كاتبه حبيب بن أبي حبيب وهو موصوف بالكذب والوضع29
طريق آخر تالف لا يفيد سابقه إلا وهنا وسقوطا30
بيان أن الرواية عن أحمد في ذلك من طريق : حنبل بن إسحاق ، وهو صاحب غرائب ومفاريد وقد خالف جمهور أصحاب أحمد عنه31
ما نسب إلى الإمام أحمد من التأويل وبيان عدم ثبوت ذلك عنه31
تأويل آخر عن الإمام وبيان عدم ثبوته عنه36
تأويل ثالث عن الإمام ، وبيان عدم ثبوته عنه38
معنى التأويل38
تأويل نص بنص آخر على تأويل السلف لا يدخل ضمن التأويل المذموم وبيان مثال ذلك من كلام ابن عيينة39
تأويل رابع عن الإمام أحمد ، وبيان أنه ليس بتأويل مذموم ، إذ قد أوله بما ورد في ذات النص من صرف ظاهر المعنى إلى معنى آخر40
تصريح السقاف بمخالفته الأشعري إمامه وموافقته لأهل الاعتزال ، والرد عليه في ادعائه أن كتاب الإبانة من أول كتب الأشعري42
طعن السقاف الأثيم في كتب أئمة أهل السنة والجماعة أمثال : عبد الله بن أحمد بن حنبل ، والخلال ، واللالكائي وغيرهم لمخالفتها لمذهبه الرديء44
بيان أن هذه الكتب والمصنفات إنما اعتمدت على ذكر أدلة المسائل من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة وآثار التابعين وأئمة العلم في كل عصر ومصر46
تلفيق السقاف إسنادا مزورا لكتاب السنة لعبد الله بن أحمد للتشكيك في صحة نسبته إليه49
الجواب عن حديث ( يا ابن آدم مرضت فلم تعدني ) الذي احتج به السقاف على وجوب التأويل51
خلط السقاف بين التفويض والتأويل ، وبين تفويض المعنى وتفويض الكيف ليثبت التأويل عند السلف الصالح53
إثبات أن كلام الله تعالى بصوت والرد على من نفى ذلك58
إثبات الإمام أحمد الصوت للرب تعالى61
الرد على ملا علي القاري في اتهامه الحنابلة بإثبات الصوت وبيان أن هذه التهمة هي عين مذهب أحمد63
الكلام على حديث عبد الله بن أنيس في كلام الرب تعالى بصوت وإثبات صحته64
استهانة السقاف بالحافظ الذهبي ، وتحريفه للنقل عن أبي حاتم65
تحقيق القول في حال القاسم بن عبد الواحد وإثبات عدالته وضبطه65
بيان أن الحديث الذي أنكره الذهبي عليه في الميزان الحمل فيه على غيره من جهة ، ومن جهة أخرى فالنكارة فيه منتفية بتحقيق ضبط بعض ألفاظ المتن66
احتجاج البخاري وأحمد وإسحاق والحميدي بحديث ابن عقيل67
تحقيق عبد الله بن محمد بن عقيل ، وإثبات أن حديثه لا ينزل عن درجة الحسن67
تصحيح الإمام البخاري هذا الحديث في صحيحه وفي خلق أفعال العباد68
احتجاج الغماري بابن عقيل والنقل عنه في ذلك من أحد كتبه القديمة68
الرد على ابن حجر في ادعائه أن البخاري قد مرض هذا الحديث في الصحيح69
بيان أن ضعف هذا الطريق محتمل ، فيصح به التقوية على مذهب المتأخرين، وتحقيق الكلام في راويين لم يهتد المبتدع إلى تراجمهما71
الرد على الحافظ ابن حجر في ضبطه بعض ألفاظ حديث أبي سعيد الخدري على خلاف الراجح إثباتا لتأويله74
إثبات الكلام بحرف الله تعالى والرد على السقاف في نفيه ذلك76
الجواب عن الشبه التي أوردها السقاف في رد ذلك79
ادعاء السقاف أن القرآن حكاية وأنه ليس كلام الله على الحقيقة والرد عليه في ذلك81
مذهب أبي الحسن الأشعري في كلام الله القديم والقرآن الكريم86
بيان أن أبا الحسن الأشعري وإن كان قد تاب من بدعة الاعتزال إلا أنه ظل على مذهب ابن كلاب في مسألة القرآن86
لم يكن الأشعري صاحب علم بالسنة ، وإنما علمه بها كان مجملا بخلاف علمه بالكلام فقد مبرزا فيه87
إثبات ابن تيمية أن الأشعري وإن تاب فقد ظل في أقواله شيء من أصول الجهمية وموافقته للمعتزلة في بعض أصولهم87
تفطن بعض أئمة الحنابلة لهذه المسألة ونكيرهم عليه فيها88
حقيقة مذهب الأشعري في هذه المسألة موافقة أهل السنة في كلامهم على الإجمال ومخالفته لهم في التفصيل وموافقته للمعتزلة وابن كلاب88
إنكار أبو نصر السجزي عليه في ذلك في رسالته إلى أهل زبيد88
إنكار موفق الدين ابن قدامة عليه بشدة في مناظرته لبعض الأشاعرة وبيان حقيقة مذهب الأشعري90
بيان أن ما أثبته في مقالات الإسلاميين من أنه على مذهب أحمد في القرآن غير مقبول منه مع ما علم عنه من مخالفته لهذا المذهب عند التفصيل ، ثم من أين له أن يعرف أصول مذهب أحمد وهو صاحب كلام وليس هو من أصحابه ، ولا من المتذهبين على مذهبه90
ادعاء بعض الأشاعرة موافقتهم لمذهب أحمد في الكلام ثم ينسبون إليه قولا مخترعا رديئا ، ويشنعون على من نسب إليه مذهب أهل الحق من أهل السنة والجماعة والتمثيل لذلك بالعز بن عبد السلام الشافعي ، والنقل عنه بما يدل على ما ذكرناه90
بيان أن العز قد أثبت القول بالحكاية ونفي الصوت والحرف عن أبي الحسن الأشعري91
تساهل البعض بوصف أبي الحسن الأشعري بأنه إمام أهل السنة والجماعة وفيه من التغرير والتدليس والمبالغة الشيء الكثير ، لا سيما مع وفرة أئمة الحنابلة المتمسكين بالسنة واعتقاد السلف في عصره كالإمام البربهاري وقد كان من أشد الناس تمسكا بالسنة91
إثبات صفة النزول للرب عز وجل والرد على السقاف في نفيه ذلك91
حديث أبي هريرة في نزول الرب تعالى في ثلث الليل الآخر إلى السماء الدنيا ، وبيان أنه حديث متواتر93
طعن السقاف في هذا الحديث برواية شاذة عند النسائي93
بيان الوجه المحفوظ في هذه الرواية ، وهي ما احتوت على ذكر النزول94
ذكر مثال من تعالم هذا السقاف بما لا يعلمه ليقلل من شأن الشيخ الألباني97
احتجاج السقاف بحديث عثمان بن أبي العاص لنفي النزول عن الرب تعالى98
ذكر علة حديث عثمان بن أبي العاص99
النقل عن علي بن عمر الحربي في الإنكار على من ضبط هذا اللفظ على ما ضبطه به المبتدع101
محاولة أخرى للسقاف لإثبات تأويله بضبط بعض ألفاظ الحديث بخلاف ما ضبطه أئمة العلم ، وموافقته لابن حجر في ذلك101
مثال من تصرف عبد الله بن الصديق الغماري شيخ السقاف في كلام العلماء عند النقل عنهم ، وبيان ما يقع فيه هؤلاء المبتدعة من التدليس والغش للترويج لمذهبهم المبتدع103
ذكر من أثبت النزول للرب عز وجل من أهل العلم106
النقل عن مالك وسفيان بن عيينة وابن المبارك في إثبات النزول106
النقل عن إسحاق بن راهويه في إثبات النزول107
النقل عن أحمد في إثبات النزول107
النقل عن إسحاق بن منصور الكوسج في إثبات النزول108
إثبات صفة العلو للواحد القهار والرد على المبتدع في نفيه110
أدلة العلو من القرآن110
حديث معاوية بن الحكم في قصة الجارية112
أدلة العلو من السنة112
إعلال السقاف هذا الحديث الذي في مسلم بالشذوذ ، والرد عليه ، وبيان قلة علمه بالحديث ، وتدليسه في الإعلال113
النقل عن ابن المبارك في إثبات ذلك117
النقل عن الإمام مالك في إثبات ذلك117
أقوال أهل العلم الدالة على إثبات صفة العلو للواحد القهار117
النقل عن الحسن بن موسى الأشيب في إثبات ذلك118
النقل عن حماد بن زيد في إثبات ذلك118
النقل عن الإمام أحمد في إثبات ذلك118
معنى قول أهل السنة والجماعة ( إن الله في السماء )119
طعن السقاف وشيخه الغماري في حماد بن سلمة للطعن في أحاديث الصفات121
اعتمادهم على قصة من رواية ابن الثلجي لتلفيق الطعن لحماد بن سلمة ، وبيان حال ابن الثلجي هذا وسقوط قصته121
البخاري لم يمتنع عن إخراج حديث حماد بن سلمة ، وإنما أخرج له تعليقا في الصحيح وله صفة الموصول123
اعتمادهم في الطعن عليه بحديث : (رأيت ربي جعدا أمرادا ) وبيان أن الحديث غير محفوظ عنه ، وإنما هو محفوظ من روايته ( رأيت ربي عز وجل )125
طعن السقاف في محمد بن إسحاق بن يسار صاحب السير133
الجواب عما أورده السقاف من أسباب رد حديث ابن إسحاق135
بيان أن القصة في ذلك موضوعة لأنها من رواية الشاذكوني المتهم ، وفيها نكارة تدل على تلفيقها136
ما اعتمد عليه السقاف من الرواية عن يحيى القطان ، ووهيب بن خالد ومالك بن أنس وهشام بن عروة من تكذيب ابن إسحاق136
لا يصح عن مالك أنه كذب ابن إسحاق وأشد ما وصفه به أنه قال فيه : دجال من الدجاجلة ، وذلك لما وقع بينهم من الخلاف بسبب أن ابن إسحاق طعن في نسب مالك139
اعتذار البخاري عن تناول مالك من ابن إسحاق139
البخاري لم يذكر ابن إسحاق في كتابه الضعفاء140
نفي ابن عيينة التهمة عن ابن إسحاق140
رد إبراهيم بن المنذر الحزامي شيخ البخاري لجرح مالك لابن إسحاق بأنه جرح مبهم140
تصحيح ابن المديني لحديث ابن إسحاق ورده لجرح مالك140
بيان أن أحمد إنما طعن فيه لكثرة تدليسه لا لأجل ضبطه141
قول أحمد فيه : ( حسن الحديث ) و ( ثقة ) في الزهري141
إثبات رؤية الرب في الآخرة ، وتخبط السقاف في إثبات ذلك143
نقل الأشعري وهو من نسب السقاف نفسه إليه - الإجماع على أن المؤمنين يرون الله عز وجل يوم القيامة بأعين وجوههم145
تصريح اللقاني في ( شرح الجوهرة ) أن أحاديث الرؤية بلغت حد التواتر ، وهو الكتاب الذي يحث السقاف على قراءته145
طعن السقاف في السني بن السني عبد الله بن أحمد149
بيان تلبيس السقاف في تضعيفه لحديث السبحات الذي رواه مسلم والرد عليه في ذلك150
تشكيكه في صحة نسبة بعض أحاديث مسند أحمد إليه واتهامه الحنابلة بالدس في المسند154
نفيه صفة الضحك عن الله عز وجل ونسبته التأويل إلى الإمام البخاري والرد عليه في ذلك156
نفي ابن حجر وهو منسوب إلى الأشعرية - التأويل عن الإمام البخاري159
مراوغة السقاف في الاحتجاج بأحاديث الآحاد ليرد أحاديث الصفات التي لا توافق معتقده160
هذه الطرقة رأس شغب المبتدعة كما صرح الإمام أبو المظفر الصنعاني والنقل عنه في ذلك160
التعبير عن خبر الواحد أو خبر المتواتر أنه يفيد الظن واليقين من الإطلاقات المتأخرة المحدثة ، وإنما هو عند المتقدمين هل يفيد العلم والعمل أم لا160
أقوال العلماء في تثبيت قول الواحد وأنه يفيد العلم والعمل جميعا161
نسبة القول بعدم الاحتجاج بأحاديث الآحاد إلى القدرية والمعتزلة ، وتلفقه منهم بعض الفقهاء ممن ليس لهم قدم راسخ في العلم162
الجواب عن الأدلة التي أوردها السقاف لرد الاحتجاج بحديث الواحد163
ادعاؤه أن خبر الواحد ينبغي التثبت منه ولو كان راويه صحابيا ، وهذا مدخل للطعن في عدالة الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين ، والرد عليه في ذلك ، وبيان ضعف الخبر الذي احتج به على ذلك168
الجواب عما ادعاه السقاف من نسبة مذهبه الرديء في مسألة الآحاد إلى بعض الأئمة المتبوعين171
النقل عن أحمد أنه كان يفسق من خالف خبر الواحد مع التمكن من استعماله174
الكلام على حديث ( فيم يختصم الملأ الأعلى يا محمد ) وبيان تدليسات السقاف وتلبيساته في تضعيفه له175
احتجاجه بكلام الحافظ الذهبي إعلال حديث آخر لإعلال هذا الحديث177
بيان أنه ما خرج الحديث لم يميز بين الطرق والمتابعات والمتون تدليسا على القارئ وإيهاما له بضعفه177
تفصيل من روى الحديث من الصحابة177
بتر السقاف لكلام الحافظ الذهبي حتى لا ينكشف تدليسه178
نقل الترمذي عن البخاري تصحيحه للحديث ، وكذا فعل الترمذي نفسه ، وأما السقاف فنقل عن الترمذي أنه قال ( حسن غريب ) وإنما ذكر هذا القول في حديث آخر غير هذا183
وصفه الترمذي بالتساهل وإحالته على شيخه عبد الله الغماري المسمى بـ ( الرد المحكم المتين علي كتاب القول المبين ) وهو كتاب قديم ، وفيه بحث مفحم لتلميذه في نقض دعوى تساهل الترمذي183
إثبات صفة الساق وصفة اليدين والرد عليه في نفيه لهما185
التعليق على لفظة الساق في حديث الساق186
بيان أن الإثبات لا يقتضي التشبيه لأن الاتفاق في الاسم لا يقتضي الاتفاق في الكيفية186
أدلة إثبات اليدين من الكتاب والسنة188
أقوال أهل العلم الدالة على إثبات صفة اليد لله تعالى190
تبرئة معاوية بن أبي سفيان مما نسب إليه من الزور والبهتان193
تصريحه بالانتقاص من معاوية بن أبي سفيان وشنه حربا ضروسا عليه في كتبه مما يدل على تشيعه الشديد ، ولربما رفضه193
الجواب عن الشبه والاتهامات التي أوردها ، وبيان فضل معاوية198
ذكر فضل معاوية عموما وخصوصا198
الجواب عن حديث ( لا أشبع الله بطنه ) وأنه من أحاديث المدح لا الذم199
الكلام على حديث ( اللهم اجعله هديا مهديا واهده واهد به ) وبيان صحته لذاته200
الرد على السقاف في إعلال هذا الحديث202
من فضائل معاوية اتفاق خليفتين وهما عمر وعثمان على توليته204
ثناء ابن عباس عليه ، ووصفه له بالفقه وبأولويته بالملك205
تضعيف ما نقل عن ابن إسحاق أنه قال لا يصح عن النبي في فضل معاوية شيء206
اتهامه معاوية بشرب الخمر ، وحاشاه أن يفعل ذلك والجواب عن ذلك وبيان تدليسه في نقل متن الحديث وإنما كان يشرب اللبن207
دعواه أن معاوية هو الذي سن للناس لعن علي بن أبي طالب والجواب عنه209
الجواب عن اتهامه لمعاوية بقتل حجر بن عدي212
لم يأمر معاوية بقتله إلا بعد أن شهد عليه الشهود بأنه ألب على عامله في العراق وحصب له على المنبر214
الجواب عن اتهامه لمعاوية بقتل عبد الرحمن بن خالد بن الوليد216
الجواب عما ذكره من ذم الحسن البصري لمعاوية بن أبي سفيان218
فتوى الإمام أحمد فيمن يطعن في معاوية بن أبي سفيان219
احتجاجه بمن تكلم في اعتقاده أمثال : ابن الجوزي والسيوطي والغزالي وابن حزم221
إنكار العلماء عليه كلامه في السنة والصفات222
مكاتبة أبو إسحاق العلثي له وإنكاره عليه ، وذكر بعض ما أنكره عليه222
اعتقاد أبي الفرج ابن الجوزي222
بيان أن الخطابي أيضا منسوب إلى الأشعرية وهو صاحب تأويل ، وإنكار العلثي عليه أيضا225
عيب عليه كثرة الأوهام والتصحيفات والجمع دون تحقيق أو تحرير226
اعتقاد أبي الفضل السيوطي226
شعره الذي يدعو فيه إلى التأويل والتفويض226
الكلام على كتابه إحياء علوم الدين227
دخول الغزالي في علم الكلام والجدل227
الغزالي غارق في بحار التأويل والاعتزال وقوله بتقديم العقل على النقل ، وقوله بالحكاية وبأن كلام الله تعالى معنى قائم بذاته227
اعتقاد أبي حامد الغزالي227
نقد ابن الصلاح للغزالي228
الأمر بحرق كتبه وما في كتبه من شذوذات228
مآخذ العلماء على الغزالي228
وقوع الغزالي في عمر بن الخطاب228
ادعاء السقاف أن ابن حزم صحيح العقيدة إلا أنه لا يعول عليه في الفروع ، فلا أدري كيف يرتضي كلامه في الاعتقاد ولا يرتضيه في الفقه229
اعتقاد ابن حزم الأندلسي229
دخول ابن حزم في كتب الفلاسفة230
كلام ابن تيمية وابن عبد الهادي فيه230
ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية من السير للحافظ الذهبي ، وذكر ثناء الذهبي عليه خلافا لما ادعاه السقاف232
مسائل الفقه والفروع239
الرد على السقاف في تصحيحه حديث أبي أمامة في الدعاء دبر المكتوبات241
ثبوت سماع أبي سلام ممطور من أبي أمامة242
نقد قوله بسنية التسبيح بالمسبحة244
السنة التسبيح بأنامل اليد اليمنى245
الأحاديث المرفوعة الواردة في فضل المسبحة وبيان ضعفها246
حديث أبي هريرة الآثار الواردة عن السلف في إباحة المسبحة وبيان ضعفها249
أثر أبي الدرداء251
أثر أبي سعيد252
أثر أبي هريرة252
أثر سعد بن أبي الوقاص252
أثر أبي صفية253
أثر فاطمة بنت الحسين بن علي253
الآثار الواردة في كراهة التسبيح بالمسبحة وبيان أن ضعفها أخف من ضعف الآثار الدالة على الاستحباب255
الرد عليه فيما ذكره من سنية قراءة الفاتحة بعد الدعاء257
بيان حال الحارث الأعور والرد على الغماري في توثيقه إياه261
أقوال المعدلين262
الجواب عن أقوال من عدله262
من تلبيسات الغماري في كتابه ( بيان نكث الناكث )267
أقوال المجرحين272
طعن الغماري في الشعبي لتكذيبه الحارث الأعور والرد عليه274
الرد على السقاف في تجويزه هبة الفاتحة إلى الأموات وبيان جهله بالحكم على الأحاديث278
قوله ببطلان صلاة من مسح على جوربيه والرد عليه في ذلك286
ذكر الأحاديث الواردة في جواز المسح على الجوربين288
ذكر ما أعل به حديث المغيرة بن شعبة والجواب عن هذه العلل وإثبات صحة الحديث291
طريق آخر لحديث المغيرة لم أقف على من نبه عليه من أهل العلم في معرض الاحتجاج به297
الآثار الصحيحة الواردة عن الصحابة في جواز المسح على الجوربين302
من أجاز المسح على الجوربين من أهل العلم304
من قال المسح على الجوربين بمنزلة المسح على الخفين304
قول نافع مولى ابن عمر ، وقول إبراهيم النخعي304
استدلال الإمام أحمد بآثار الصحابة على جواز المسح على الجوربين والنقل عنه في ذلك305
قوله بسنية القنوت في صلاة الصبح والرد عليه في ذلك306
بيان ضعف الأخبار التي احتج لها على ذلك307
علل حديث أنس بن مالك في التزام القنوت في صلاة الصبح310
بيان حال أبي جعفر الرازي ، وتحقيق القول فيه312
الجواب عن الآثار التي احتج بها على سنية ذلك314
الآثار الصحيحة عن بعض الصحابة في المنع من التزام القنوت في صلاة الصبح لغير الحاجة أو في غير نازلة316
استحباب مسح الوجه باليدين بعد الفراغ من الدعاء والرد عليه في ذلك318
بيان ضعف زيادة الصلاة على النبي في دعاء القنوت325
ادعاؤه أن قنوت الوتر يكون في آخر ركعة من الوتر بعد الاعتدال ، والرد عليه في ذلك329
سبب اختيار السقاف لهذا القول تشيعه المفرط ، فهو مروي عن علي بن أبي طالب ولكنه مخالف للأحاديث الصحيحة المرفوعة330
الجواب عن الآثار التي أوردها في ذلك332
حكم سجود السهو لمن نسي القنوت في الفجر332
الجهر بدعاء القنوت للمنفرد333
سنية الجهر بالذكر الجماعي عقيب الصلاة والرد عليه في ذلك334
سنية التلفظ بالنية عند تكبيرة الإحرام والرد عليه في ذلك338
النية معناها القصد ومحلها القلب339
إنكار ابن عمر على من تلفظ بنية عند الإحرام341
الرد عليه في وصف من خالفه بالبدعة والتنطع وادعاء العلم342
بيان ضعف الأدلة التي احتج بها على ثبوت السنة القبلية للجمعة344
بيان تعريضه بالحافظ المزي349
بيان تدليسه في نقل كلام العلماء لإثبات مذهبه351








No comments:

Post a Comment