وهناك قضية بالغة الخطورة لاسيما في هذا العصر وهي الأخطاء العلمية عن الكون التي تمتلئ بها كتب الأشاعرة والتي يتخذها الملاحدة وسيلة للطعن في الإسلام وتشكيك المسلمين في دينهم.
من ذلك ما حشده صاحب المواقف في أول كتابه من فصول طويلة عن الفلك والحرارة والضوء والمعادن وغيرها مما قد يكون ذا شأن في عصره لكنه اليوم أشبه بأساطير اليونان أو خرافات العجائز.
ومن ذلك قول البغدادي : ' إن أهل السنة [43] أجمعوا على وقوف الأرض وسكونها'[44] . واستدل على ذلك في كتابه أصول الدين "بمعنى اسم الله الباسط " قال: لأنه بسط الأرض وسماها بساطاً خلاف زعم الفلاسفة والمنجمين أنها كروية. [45] . ومثله صاحب المواقف الذي أكد أنها مبسوطة وأن القول بأنها كرة من زعم الفلاسفة [46] .
ورحم الله شَيْخ الإِسْلامِ ابن تيمية ما كان أعظمه حين قال: 'والخطأ فيما تقوله المتفلسفة في الإلهيات والنبوات والمعاد والشرائع أعظم من خطأ المتكلمين. وأما فيما يقولونه في العلوم الطبيعية والرياضية فقد يكون صواب المتفلسفة أكثر من صواب من رد عليهم من أهل الكلام ، فإن أكثر كلام أهل الكلام في هذه الأمور بلا علم ولا عقل ولا شرع'[47] .
الحواشي:
http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=90
من ذلك ما حشده صاحب المواقف في أول كتابه من فصول طويلة عن الفلك والحرارة والضوء والمعادن وغيرها مما قد يكون ذا شأن في عصره لكنه اليوم أشبه بأساطير اليونان أو خرافات العجائز.
ومن ذلك قول البغدادي : ' إن أهل السنة [43] أجمعوا على وقوف الأرض وسكونها'[44] . واستدل على ذلك في كتابه أصول الدين "بمعنى اسم الله الباسط " قال: لأنه بسط الأرض وسماها بساطاً خلاف زعم الفلاسفة والمنجمين أنها كروية. [45] . ومثله صاحب المواقف الذي أكد أنها مبسوطة وأن القول بأنها كرة من زعم الفلاسفة [46] .
ورحم الله شَيْخ الإِسْلامِ ابن تيمية ما كان أعظمه حين قال: 'والخطأ فيما تقوله المتفلسفة في الإلهيات والنبوات والمعاد والشرائع أعظم من خطأ المتكلمين. وأما فيما يقولونه في العلوم الطبيعية والرياضية فقد يكون صواب المتفلسفة أكثر من صواب من رد عليهم من أهل الكلام ، فإن أكثر كلام أهل الكلام في هذه الأمور بلا علم ولا عقل ولا شرع'[47] .
الحواشي:
43. يعني بهم الأشاعرة كعادته هو وبعض أصحابه،، ولهذا يجب التفطن لمثل هذا عند النقل من كتبهم
- 44. الفرق بين الفرق: 318 .
- 45. انظر أصول الدين ص:124.
- 46. انظر المواقف: 199، 217، 219.
- 47. الرد على المنطقيين 311.
http://www.alhawali.com/index.cfm?method=home.SubContent&contentID=90
من اخطأ في تفسير صفات الله يخطئ في تفسير الظواهر الكونية
ReplyDelete.. بارك الله فيك و نفع بك و جعلك سيفا في قلوب اهل الضلال
وفيك بارك الله وجزاك الله بالمثل أخي الحبيب
ReplyDeleteالى المريد الصوفي مريد أحد مشايخ الحجاز
ReplyDeleteالكلام الانشائي ليس له أي قيمة. تدعي أن مسائل الخلاف استددللتم لها من الكتاب والسنة ! طيب كل الفرق تستدل من الكتاب والسنة (من المنتسبة للسنة) لكن التأويل هو إكسيركم السحري. فمثلا الغزالي الاشعري يقول اذا جاء النص لا نستطيع رده لكن نقوم بتأويله بحيث يكون مقبولا لعقولنا. فقمتم بابتداع الكلام النفسي واولتم السمع والبصر بالعلم. وضيعتم ربكم لأن عقولكم لم تستوعب أن الله فرق عرشه لذلك قلتم هو لا داخل العالم ولا خارجه.
واعتقدتم بأن الاموات يقربونكم الى الله زلفى فبحثتم عن دليل بعدما اعتقدتم = بعد فوات الاوان فأتيتم بالمضحك المبكي.
فيا عزيزي الصوفي ان كنت تؤمن بأن سؤال الاموات جائز فاخبرني لان عندي لك عرض خاص.
الى القبوري الدرويش المريد الحجازي لقد ظهرت قبوريتك وبغضك لأهل السنة يا من تدعي النصح والدليل.
ReplyDeleteكتب عليكم الذلة والمسكنة يا عباد الجيف. والطريف أن عقل النملة أكبر من عقل القبوري. فالنملة لا تسأل الا حيا بينما الصوفية يسألون الاموات.
انظر اسفل مدونتي ستجد القصة !!!
سلملي على الميت